• رسميا : النتائج النهائية لمناظرة المعلمين و الأساتذة 2015
     

    votre commentaire
  • أكّدت مصادر موثوقة بوزارة التربية أنّ الإعلان عن نتائج مناظرة انتداب الأساتذة والمعلمين “كاباس” سيتمّ بداية الأسبوع القادم وقالت المصادر نفسها إنّ اللّجان مازالت لم تنه عملها بعد ومن المنتظر أن تنتهي اللّجان المذكورة من الإصلاح والتأكّد من المعطيات وتنزيلها نهاية هذا الأسبوع ليتمّ بداية الأسبوع المقبل الإعلان عن النتائج.
    للتذكير فإنّ الاختبار الكتابي ضارب 2 والاختبار الشفاهي ضارب 1.
     

    votre commentaire

  • 6818 ناجحا في الـ«كاباس
     
    اجمالي عدد المقبولين في هذه المرحلة بلغ 6818 من بين 166.145 مترشحا.<o:p></o:p>

    و قد بلغ عدد المقبولين بالنسبة لأساتذة المدارس الابتدائية 3968 من بين 85264 

    مترشحا،في حين بلغ عدد المقبولين من اساتذة التعليم الثانوي 2850 من بين 80881
     
    عدد المقبولين موزعين حسب الاختصاصات:
    324 مقبولا في اختصاص العربية من بين 3890 مترشحا 362 مقبولا في اختصاص فرنسية من بين 6086 مترشحا
    270 مقبولا في اختصاص انقليزية من بين 9970 مترشحا
    27 مقبولا في اختصاص الفلسفة من بين 632 مترشحا
    95 مقبولا في اختصاص تربية وتفكير اسلامي من بين 846 مترشحا
    203 مقبولا في اختصاص تاريخ وجغرافيا من بين 3315 مترشحا
    324 مقبولا في اختصاص الرياضيات من بين 4474 مترشحا
    114 مقبولا في اختصاص علوم فيزيائية من بين 5062 مترشحا
    113 مقبولا في اختصاص علوم الحياة والارض من بين 5242 مترشحا
    155 مقبولا في اختصاص تربية تقنية من بين 3649 مترشحا
    41 مقبولا في التربية التشكيلية من بين 2942 مترشحا
    41 مقبولا في التربية الموسيقية من بين 517 مترشحا
    41 مقبولا في اختصاص الكهرباء من بين 1432
    197 مقبولا في الاقتصاد من بين 3179
    27 مقبولا في الالمانية من بين 690 مترشحا

    <o:p></o:p>
     14 مقبولا في الايطالية من بين 651 مترشحا


    35 مقبولا في الاسبانية من بين 601 مترشحا
    135 مقبولا في الاعلامية من بين 13118 مترشحا

    41 مقبولا في التربية المسرحية من بين 203 مترشحا
    .<o:p></o:p>

    votre commentaire

  •  

     
    اليوم الاول : اصلاح اختبارات الكاباس تعليم ابتدائي في CENAFFE
     
     
     
     
     
     

    votre commentaire
  •  
    كل أسئلة المقابلة الشفاهية في مناظرة أساتذة المدارس الإبتدائية 2015

    votre commentaire
  •  
     

    أسئلة الاختبار الشفوي التي طرحت اليوم :
    - تعتبرالمقاربة بالكفايات أن دور المدرس لم يعد يقتصر على تبليغ المعلومات للمتعلم فما هي الأدوار البيداغوجية الأخرى التي يمكن أن يقوم بها حسب رأيك.
     
     
    --دور المقاربه بالكفايات في تحسين نتائج المتعلمين
    -La collaboration entre l 'enseignant,l' éleve et les parents, est l' un des facteurs qui déterminent la réussite de l' éleve, comment peut- on assurer la complémentarité entre ces trois parties.

    -sujet4: التعلم الدال و دور المعلم في تحقيق ذلك
     
    -السؤال 5 : تعتبر البرامج الرسمية الاولياء شركاء للمدرسة في العملية التربوية . كيف يمكن أن يؤثر ذلك في العملية التربوية؟




    دور المقاربه بالكفايات في تحسين نتائج التلاميد
    Sujet num 2:تعتبر المقاربة بالنفايات أن دور المدرس لم يعد يقتصر على تبليغ المعلومات للتلميذ فما هي الأدوار البيداغوجية الأخرى التي يمكن أن يقوم بها حسب رأيك
    sujet3: التكامل بين الولي و المربي و التلميذ لتح
    قيق النجاح
    sujet4: التعلم الدال و دور المعلم في تحقيق ذلك
    sujet 5:ماهي الادوار البيداغوجية التي يمكن ان يقوم بها المعلم
    sujet6: تعتبر البرامج الرسمية الاولياء شركاء للمدرسة في العملية التربوية. كيف يمكن ان يؤثر ذلك على مردود التلميذ
    sujet 7:ماهي القيمة التربوية للوضعية – المشكل
     

    votre commentaire
  • 10 مفاهيم أساسية التي لا بد من التمكن منها للشفاهي

    2 الكفايات الأفقية و مبادئ المقاربة بالكفايات
    3 دور المتعلم
    4 دور المدرس
    5 التقييم و التشخيص
    6 الإدماج
    7 الخطأ
    8 بيداغوجيا المشروع
    9 البيداغوجيا الفارقية
    10 التمشي البيداغوجي باختصار للمواد

    votre commentaire
  •  بيداغوجيا المشروع
    بيداغوجيا المشروع
     

    votre commentaire
  •  

    ج- أسس البيداغوجية الفارقية
    تنطلق البيداغوجيا الفارقية من مبدأ وجود فروق فردية بين المتعلمين ، يمكن تلخيصها في الآتي :
    – فوارق معرفية في درجة اكتساب المعارف المفروضة من لدن المؤسسة ، و إغناء مساراتهم العقلية . و تتحكم هذه الفروق في تمثلاتهم و مراحل نموهم العملي و طرق تفكيرهم ، واستراتيجيات التعلم لديهم .
    – فوارق سوسيو- ثقافية : و تشمل القيم ، المعتقدات ، تاريخ الأسر ، اللغة ، أنماط التنشئة الاجتماعية ، المستوى المعيشي و الخصوصيات الثقافية.
    – فوارق سيكولوجية : تتحكم شخصية التلميذ بشكل كبير في دافعيته ، إرادته ، انتباهه و اهتماماته ، قدراته الإبداعية ، فضوله ، أهوائه ، توازنه و إيقاعاته في التعلم . وما دام للتلاميذ مستوى عيش و شخصية مختلفة , فإنه من المفروض أن تكون بينهم فوارق سيكولوجية ( 1991 p.10Halina Przesmyky) .
    البيداغوجيا الفارقية
     
    د- خصائص البيداغوجيا الفارقية :
    باعتبارها بيداغوجيا تعتمد على مبدأ التنوع و المرونة في التعليم ، تتميز البيداغوجيا الفارقية بما يلي:
    1- التفريق بين المتعلمين : بمعنى الفصل والتمييز بينهم ، لتبيان أوجه الخلاف بينهم .
    2- بيداغوجيا علمية عملية : تنطلق من تشخيص لواقع معين بأساليب وأدوات علمية دقيقة كالروائز ومختلف الاختبارات…لتحديد أسلوب التدخل المناسب،من خلال دعم علاجي موجه بدقة .
    3- بيداغوجية فردانية : تعترف للمتعلم بشخصيته وتمثلاته وتصوراته .
    4- بيداغوجيا متنوعة : تقترح مجموعة من المسارات التعليمية ، تراعي قدرات المتعلمين ، و تستحضر ذكاءاتهم.
    5- بيداغوجيا تتبع : مسايرة عمل المتعلم من خلال تقديم التغذية الراجعة المناسبة.
    6- بيداغوجيا تنويعية : وهي التي تستعمل فيها طرائق وتقنيات مختلفة .
    7-بيداغوجيا متعددة المداخل : وهي المقاربة التي يقدم فيها نفس الدرس ، ويحقق نفس الهدف التربوي باستعمال تقنيات مختلفة بكيفية متزامنة .
    8- تنطلق مــن الخصوصيات المحلية والبيئية .
    البيداغوجيا الفارقية
     
    ص – الغايات و الأهداف
    يروم تطبيق البيداغوجيا الفارقية في وضعيات تعليمية و تقويمية ملائمة للحاجات و الصعوبات الفردية للتلاميذ إلى تحقيق جملة من الأهداف،أبرزها :

    -اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية/الوجدانية/الاجتماعية .
    – تحفيز الطلبة على التعلم .
    – الحد من ظاهرة الفشل الدراسي ، و التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي .
    – هدم الفوارق الفردية بين المتعلمين، و تحقيق مبدإ المساواة .
    – تحسين العلاقة التي تربط بين المدرس و التلميذ، مما يؤدي إلى خلق فضاء مدرسي يشعر فيه المتعلم بالارتياح و الرغبة في التعلم .
    – إذكاء روح التعاون لدى المتعلمين ، و تدريبهم على التواصل الاجتماعي وقبول الاختلاف .
    – إكسابهم الكفايات الأساس و جعلهم قادرين على توظيفها في حياتهم العامة .
    – تطوير نوعية المخرجات .
    – تشجيع التعلم الذاتي ، وجعل التلميذ فاعلا في بناء الدرس والمعرفة .
    – تنمية و تطوير الانفعالات الإيجابية ( الثقة , الأمان , اللذة ) و التي تولد الدافعية التي بدونها لا يمكن حدوث أي تعلم . كما أنها تسهل معالجة و تخزين المعلومات .
    – تجنب كثير من السلوكات غير المرغوب فيها داخل الفصل ، و التي تعرقل سير الدرس، مثل: الشغب و العنف بمختلف أشكاله .
    – إغناء التفاعل الاجتماعي .
    – التشجيع على الاستقلالية .
    البيداغوجيا الفارقية
     
    2- توظيف البيداغوجيا الفارقية في الفصول الدراسية
    أ – مستويات التفريق البيداغوجي:
    إن المدرس حسب البيداغوجيا الفارقية ، مدعو لتنويع المحتويات و الطرائق و الوسائل ، حتى يكيف عملية التعلم مع حاجيات المتعلمين و فروقهم الفردية ، و ذلك على المستويات التالية :
     
    • التفريق في المحتويات المعرفية : تستلزم البيداغوجيا الفارقية تنويع محتويات التعلم داخل الصف الواحد لتكييفها مع القدرة الاستيعابية للمتعلمين وإيقاعهم التعلمي ، من أجل اكتساب الكفايات الأساس . فمثلا إذا لاحظ المدرس أن نصا قرائيا من نصوص المقرر يتسم بنوع من الصعوبة ، يمكن أن يستثمره في الدرس فقط بالنسبة للمتفوقين ، بينما ينتقي نصا قرائيا أكثر بساطة بالنسبة للتلاميذ المتعثرين ، على أن تكون الأهداف موحدة . وإذا لاحظ المدرس أن فئة من التلاميذ لم تستوعب موضوعا دراسيا معينا بما فيه الكفاية ، يمكن في هذه الحالة أن يتناول معها فقط عناصره الأساس ، بينما يتناول عناصر الدرس كلها مع المتفوقين . و يمكن مثلا أن يقترح على فريق من التلاميذ إنجاز تمارين بسيطة في مكون النحو مثلا ، في حين يقترح على البعض الآخر إنجاز تمارين أكثر تعقيدا .
    ونشير في هذا السياق إلى أن المدرس لا ينبغي أن يتعامل مع الكتاب المدرسي ككتاب مقدس ، بل يمكن أن يتصرف فيه بالإضافة و التعديل و الإثراء ، و يغير في محتوياته بحيث تستجيب لحاجيات المتعلمين ، وتنسجم والكفايات الدراسية المنشودة.

     
    • التفريق عن طريق الأدوات و الوسائل التعليمية : تكتسي الوسائل التعليمية أهمية خاصة في العملية التعليمية التعلمية لما لها من دور فعال في تقريب المعاني من أذهان المتعلمين ، و مساعدهم على التمثل و الاستيعاب . و إضفاء طابع التشويق على التعلم . و المدرس حسب البيداغوجيا الفارقية ، مطالب بتنويع الوسائل التعليمية لتنسجم مع الأنماط المختلفة للتعلم ، لأن المتعلمين لا يستوعبون الدروس بالكيفية نفسها ؛ فهناك من يستوعب الدرس عن طريق الوسائل اللفظية كالشروح النظرية المعتمدة على الخطاب اللفظي ،ومنهم من يتعلم عن طريق الإدراك البصري ( كالرسوم التوضيحية و الرسوم البيانية و الخرائط و المطبوعات) ، ومنهم من يتعلم بشكل أفضل عن طريق الممارسة الحسية ( إنجاز تجارب – القيام بزيارات ميدانية – الحركات).
    فتنويع الوسائل التعليمية في الفعل التعليمي تبعا لخصوصيات المتعلمين ، من شأنه أن يرفع من مستوى أدائهم ، ويحسن مستوى تحصيلهم الدراسي .

    • التفريق على مستوى تنظيم العمل المدرسي : يقتضي العمل التربوي الفارقي إعادة تنظيم الفصل الدراسي ؛ فتارة يتم الاشتغال مع القسم كله لبلوغ الأهداف التربوية نفسها ، و قد يشتغل المدرس مع مجموعة كبيرة، ويمكن أن يتجه إلى مجموعة صغيرة، أو حتى إلى العمل الفردي ، إذا اقتضى الأمر ذلك .
    البيداغوجيا الفارقية
    • التفريق على مستوى التدبير الزمني : إن المتعلمين لا يتعلمون في المدة الزمنية نفسها، أي على الوتيرة نفسها، فكل واحد منهم يحتاج إلى وقت معين لاستيعاب المعارف الجديدة ، وذلك وفق مكوناته ومكتسباته و مؤهلاته ، مما يحتم على المدرس توزيع الوقت اليومي و الأسبوعي بشكل مرن و متناغم مع مشروعه البيداغوجي ، وعليه أن يضحي بجانب كبير من المحتويات الدراسية لتحقيق الكفايات المنشودة ، لأن المتعلمين مطالبين باكتساب الكفايات اللازمة ، و الوقت لا يجب أن يكون عرقلة في هذا الاتجاه .
    البيداغوجيا الفارقية
    ب- شروط تطبيق البيداغوجيا الفارقية:
     
    إن تفعيل البيداغوجيا الفارقية واستنباتها في الحقل التربوي ليس عملية بسيطة الإنجاز، بل يستلزم ما يأتي:
    1- محاربة ظاهرة الاكتظاظ التي تتنافى مع مقتضيات البيداغوجيا الفارقية .
    2- وضع استعمالات زمنية تتسم بنوع من المرونة بحيث تتلاءم مع هذه البيداغوجيا ؛ لأن جداول التوقيت التقليدية تقف حاجزا أمام تطبيقها ، إذ تعرقل التعلمات وتحصرها في وقت محدد . وهذا لا ينسجم وهذه المقاربة التي تدعو إلى تخصيص مزيد من الوقت للمتعثرين لتمكينهم من اكتساب الكفايات الأساس .
    3- توفير الوسائل الديداكتيكية الضرورية، والحجرات الدراسية اللازمة.
    4- تمتيع المدرس بقدر مناسب من الحرية و الاستقلالية بشكل يسمح له بالاجتهاد في الإعداد للدرس و التخطيط له ، و يسعفه على أداء مهمته على الوجه المطلوب ، و تخفيض عدد ساعات التدريس في الأسبوع بالنسبة إليه ، لأن بيداغوجيا التفريد تستدعي تفرغا كبيرا للمدرس .
    5- إعادة النظر في التكوين الأساس و المستمر للمدرس بحيث يصبح منشطا و موجها لا ناقلا للمعلومات .

    6- التقليص من كثافة المقررات الدراسية حتى يتمكن المدرس من تكييف العملية التعليمية التعلمية مع القدرات الاستيعابية للمتعلمين ووثيرة تعلمهم .
     
    7- الاستعانة بتكنولوجيا التعليم و استخدام الأجهزة الذكية و الموارد الرقمية .

    votre commentaire
  • مفاهيم ومصطلحات و شروحات هامة للإختبار الشفاهي لمناظرة المعلمين 2015


     

    votre commentaire
  • لمن فاتته هذه الدورة التكوينية هنا تسجيل لكل محتواها
      في سبعة أجزاء مدة الواحد 15دق

     



    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
     
    ا

    votre commentaire
  • التّمشّي البيداغوجي لحصّة إيقاظ عِلمي :
    . التهيئة. 2. مراجعة المكتسبات المستوجبة. 3. طرح الإشكالية ( في شكل وثيقة، نصّ، نشاط علميّ، ظاهرة طبيعيّة...) 4. جمع التّصوّرات (الكشف عن تصوّرات المتعلّمين ومعالجتها). 5. التجربة. 6. الاستنتاج. 7. التّدريب أو التّعلّم المنهجي (تثبيت المفهوم عبر التّدريبات العمليّة). 8. التّقييم (توظيف المفهوم في حلّ وضعيّة مشكل جديدة).

    . التّمشّي البيداغوجي لحصّة قواعد اللّغة: 
    1. مراجعة المكتسبات.
    2. الاستعمال الحدسي.
    3. الاستنتاج.
    4. التوظيف.
    5. التقييم.
    التّمشّي البيداغوجي لحصّة التّربية المدنيّة:
    1. التّهيئة.
    2. المراجعة.
    3. طرح الإشكالية.
    4. استقراء الوثائق.
    5. الاستنتاج.
    6. التّطبيق.
    7. التّقييم.
    التمشّي البيداغوجي لحصّة قراءة :
    1. التهيئة.
    2. اكتشاف النّصّ.
    3. التّحليل و تعميق الفهم.
    4. إبداء الرّأي.
    5. التّوسّع.
    6. التّقييم
    لتّمشّي البيداغوجي لحصّة التّاريخ:
    1. . 5المراجعة و استحضار المكتسبات الضرورية. الخلاصة.
    2. . التطبيق: 6طرح الإشكالية وجمع الفرضيات. مجموعة أنشطة لتثبيت المعلومات الّتي تم استخلاصها من المتعلّم.
    3. . 7الانطلاق من الوثائق (الاستقراء والتّحليل). عادة ما يكون كتابيّاالتقييم و .
    4. الاستنتاج.
    التمشّي البيداغوجي لحصّة تواصل شفوي:
    1. التهيئة.
    2. وضعيّة الانطلاق: مقام للتّواصل التّلقائي يستعمل خلاله المتعلّم مكتسباته السابقة دون تدخّل أو توجيه من المعلّم (حوار مسجّل، مشهد مصوّر، مشهد تمثيلي...).
    3. اللّغوي: مقام التّواصل المركّز تركيز العمل الموجّه يستعمل خلاله المتعلّم تراكيب جديدة.
    4. التواصل المسلّح: و هو مقام التّوسّع يصبح المتعلّم من خلاله قادرا على استعمال هذه التراكيب في مقامات مختلفة.
    5. التّقييم: يستعمل المتعلّم العمل اللّغوي الذّي يدتمّ تركيزه في مقام جد.

    . التّمشّي البيداغوجي لحصّة هدي قرآني :
    1. مراجعة المحفوظ.
    2. تقديم الآيات أو السّورة المُستهدفة في تلك الحصّة.
    3. البحث عن المعاني والقيم الّتي تنعقد عليها الآيات أو السّورة مع الشّرح. 4. التّحفيظ عن طريق المحو التّدريجي و الإعادة الفرديّة المتكرّرة.
    5. التّقييم.
    . التّمشّي البيداغوجي لحصص الأخلاق، العبادات و العقيدة:
    1. التّهيئة ومراجعة المكتسبات.
    2. الانطلاق من حدث، قصّة أو مناسبة و استثماره حسب مقتضى الحصّة. 3. الاستنتاج.
    4. الدّعم بآيات، أمثال، أحاديث أو حِكم.
    5. التّوسع: دعوة المتعلّم إلى سرد تجاربه الحياتيّة.
    6. التّقييم
     
     
     
     
     
     

    votre commentaire
  • دورة تكوينية مجانية ثانية بيوم واحد يوم الأربعاء 15 جويلية لفائدة المترشحين لمناطرة 


     

    votre commentaire


  •  
    مبـــــــــــــــروك للناجحيــــن في مناظرة الكاباس المعلمين  Capep والاساتذة  capesبالنسبة للاختبار الأول  .قبل التوجه الي تونس العاصمة للمشاركة في هذه المرحلة وجب علي كل شخص او يودع لدي المندوبية الجهوية للتربية الراجعة بالنظر إلى الولاية التي ينتمي إليها المترشح حسب عنوانه المذكور ببطاقة التعريف الوطنية ملف مكون من الوثائق التالية   :
    - مضمون من سجلّ السوابق العدلية لم يمض على تاريخ تسلّمه أكثر من ثلاثة أشهر،
    - مضموني ولادة لم يمض على تاريخ تسلّمهما أكثر من سنة،
    - شهادة طبية لم يمض على تاريخ تسلّمها أكثر من ثلاثة أشهر تثبت أنّ المترشح في صحة جيدة وبإمكانه مباشرة مهنة التدريس بكامل تراب الجمهورية،
    - نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من شهادة البكالوريا أو من قرار المعادلة بالنسبة الى الشهادة الأجنبية،
    - نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة العلمية الموافقة للمستوى العلمي المطلوب للخطّة المعروضة للتناظر مصحوبة بالنسبة إلى الشهائد الأجنبية بنسخة من شهادة المعادلة مطابقة للأصل.<o:p></o:p>

    لا يخوّل للمترشّح الذي لم يقدّم إحدى الوثائق المذكورة بالفقرة "ب" أعلاه اجتياز اختباريْ القبول النهائي.
    الفصل 5 ـ يرفض وجوبا كل مطلب ترشّح يرد بعد تاريخ غلق قائمة الترشحات ويعتبر تاريخ التّسجيل عن بعد دليلا على ذلك.
    كما يرفض كل ملف ترشح يرد بعد آخر أجل لإيداع ملفات الترشح ويعتبر تاريخ التسجيل بمكتب الضبط دليلا على ذلك.<o:p></o:p>

    يوم الاختبار الكتابي<o:p></o:p>
    في يوم الاختبار الكتابي يدخل المترشح  إلي مركز الاختبار و يجد في المدخل قائمة المترشحين و القاعات المخصصة لذلك , يتوجه إلي القاعة التي وجد اسمه فيها لاجتياز الامتحان الكتابي و مدته 3 ساعات و يكون موضوعه  مطابق لاختصاصك الذي درسته بالجامعة و باللغة التي تدرس بها  سواء فرنسية او انجليزية  و يكون موضوعه المعارف الاساسية في تلك المادة أي برامج التلميذ و المناهج البيداغوجية<o:p></o:p>
     
    الاختبار ألشفاهي <o:p></o:p>
    في إحدى القاعات يوجد مسؤولون لقبول المرشحين حيث يسلم المترشح الاستدعاء وبطاقة التعريف و يختار ظرفا مغلقا من بين 3 ظروف و كل ظرف يحمل رقم اللجنة التي ستمتحنه ,يذهب المرشح الي اللجنة التي اختارها باختيار درس لتقديمه <o:p></o:p>
    CAPES بالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي  أي مرشحي<o:p></o:p>

    موضوع حسب الاختصاص<o:p></o:p>
    CAPEP بالنسبة للمعلمين أي مرشحي<o:p></o:p>
    موضوع  بالعربية أو الفرنسية<o:p></o:p>
     
    طبعا طريقة الاختيار تكون بالقرعة وبعد اختيار الموضوع أو الدرس يتوجه المترشح لقاعة أخري لتحضير العمل و في ظرف ساعة فقط ليقوم بعد ذلك بالقائه أمام اللجنة التي اختارها في مدة تتراوح بين 15 و 20 دق  و بعد ذلك نمر إلي النقاش حيث ستقوم اللجة بنقاش حول ما قمت بإلقائه و ذلك في مدة تتراوح بين 15 و 20 دق<o:p></o:p>
    و أخيرا و بعد الانتهاء يغادر المترشح مركز الامتحان بعد أن يأخذ الاستدعاء و بطاقة 
    التعريف و تأتي بعد ذلك مرحلة انتظار النتيجة النهائية للكاباس  و المعلمين
                 مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق<o:p></o:p>

     

    votre commentaire
  • معايير تقييم الإختبار الشفاهي 
    لمناطرة أساتذة التعليم الإبتدائي

    2015

    votre commentaire
  • بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين 
    تحيّاتي وتهانيّ مجدّدا موجّهة أساسا لأصدقائي ( زملاء الغد ) الناجحين في مرحلة القبول الأوّلي في مناظرة انتداب أساتذة المدارس الابتدائية ( أيْ المعلّمين العبارة المحبّذة لديّ ) ، والذين احتازوا الاختبار الكتابي ويستعدّون للمقابلة الشفاهية ، أدعوهم إلى التجرّي في الإجابة عن المطلوب فقط لا غير وحسن عرض هذه الإجابة وسلامة المنهحية والتبويب مع ضرورة التحلّي بالثقة بالنفس ( علامة من علامات قوّة الشخصية المطلوبة في رجل التعليم ) دون الانسياق إلى الانفعال والتوتر ( قد يحصل استفزاز متعمّد لاختبار الشخصية ) وبالنطق السليم تركيبيا ولغويّا 
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    حمل كتاب فن الإلقاء الرائع 




    votre commentaire
  •   دورة تكوينية مجانية  من تنشيط ثلة من المتفقدين بمركز التكوين المستمر يقفصة 
    مدة التكوين 4 أيام
    من يوم الجمعة 10 جويلية إلى الثلاثاء 14
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    اضغط هنا للتسجيل 


    votre commentaire
  •  

    السلام عليكم 
    إليكم إختبار اليوم 
    كتابي كاباس المعلمين 

     


    votre commentaire
  • <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>




    votre commentaire
  • <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    بعيدا عن حالة الطوارئ الطارئة .. و بعيدا عن فضاعات إرهاب الجماعات الإجرامية .. نعود إلى أحد أشكال إرهاب الدولة .. الكاباس مقصلة أحلام الشباب و حقهم في الشغل .. أرقام تدل على فضاعة الجريمة : عدد المترشحين 166145 قبل منهم مبدئيا 6818 أي أقل من النصف بكثير .. الأموال التي غنمتها الدولة من هؤلاء الشباب المعطلين تساوي ملياران و 492175000 دون احتساب عائدات الإرساليات القصيرة.. عوض تشغيل الشباب تبيعه الدولة وهم الشغل ثم تسقطه من حساباتها في انتظار " غزوة الكاباس " القادمة .. ضحايا " غزوة الكاباس " لهذه السنة 159327 شابا في طريق الكهولة .. ألا يستحق هؤلاء أيضا صندوقا لجبر أضرارهم المعنوية و المادية أم أن هؤلاء لا بواكي لهم.

    votre commentaire


    Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique
    Suivre le flux RSS des commentaires de cette rubrique