• تعلمية القراءة 
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    votre commentaire
  • بحث تربوي : صعوبات القراءة و الكتابة 
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    votre commentaire
  • نصائح للمعلمين الجدد من أجل إدارة الفصول الدراسية بطريقة فعالة
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    إدارة الفصول الدراسية
    غالبا ما تشكل إدارة الفصول الدراسية بطريقة فعالة، واحدة من أكبر الصعوبات التي تواجه المعلمين الجدد. هم بالطبع معلمون خضعوا لتكوين شامل قبل ولوج مهنة التدريس والوقوف أمام المتعلمين في الفصول الدراسية، لكن هذا التكوين – ورغم تطرقه للعديد إن لم نقل أغلب ما يلزم للتدريس مثل كيفية إعداد المحتويات وتخطيط الدروس وطرق اختيار استراتيجيات التدريس المناسبة لكل مادة و سبل تصميم أنشطة مثيرة لاهتمام المتعلمين – قد لا يكون كافيا لجعلهم يتغلبون على التحديات والصعوبات التي ستواجههم مستقبلا.
    أول ما تجدر الإشارة إليه، هو أن الفصل الدراسي المثالي لا يوجد جاهزا، بل يتم العمل عليه وبناؤه بتظافر جهود المدرس المعني بالأمر و نصائح المدرسين ذوي الخبرة سواء كانوا زملاء عمل أو ممن يتقاسمون خبرتهم و تجاربهم مع الآخرين ولو فصلت بينهم مئات الكيلومترات. مدرسون راكموا سنين طويلة من الخبرة، جعلتهم يعرفون كيفية إدارة الفصول الدراسية و أي استراتيجية يختارون وأي أسلوب قيادة يتبعون وكذلك متى يجب تغيير الخطة عندما يتبين لهم أنها بدون جدوى.
    و على العموم فأغلبية المدرسين – نتيجة تكوينهم الأكاديمي و العملي و بفضل تجربة سنوات – قادرون على حسن إدارة فصولهم الدراسية، باستثناء بعض التوتر و المشاكل التي قد تصادف الجدد منهم -وحتى القدامى أحيانا- فما الحل إذن؟ واحد من الحلول هو الانفتاح على قطاعات أخرى و الاقتباس منها. هذا ما نستلهمه من أفكار مؤسسة جوجل الغنية عن التعريف، فجوجل تنصحنا بالاقتباس من المجال الاقتصادي وتحديدا ما تقدمه الدورات التكوينية للإدارة في عالم الأعمال التي تشكل لبنة ومنطلقا مهما يستفيد منه المدرسون في بناء و اختيار استراتيجيات ممتازة يتبعونها في الفصول الدراسية. و في هذا الإطار، إليكم 8 أشياء يمكن للمعلمين تعلمها من  عالم الأعمال، ثم الشروع فعليا في تطبيقها داخل الفصول الدراسية:
    classroom

    1 – كن مدربا جيدا

    يجب على المدرس أن يكون قادرا على جعل الطلاب يقدمون تغذية راجعة بناءة و مفيدة، لا أن تكون مجرد ردود فعل تبين ما هو إيجابي وما هو سلبي في أعمال الطلاب، تغذية راجعة تكون عاملا مساعدا في تقديم اقتراحات لتحسين سير الحصص الدراسية. كما ينبغي على المدرسين الحرص على فتح باب المناقشة مع طلابهم لإيجاد حلول لأي مشكل قد يعترض السير العادي للدروس.
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    2 – الثقة في قدرات الطلاب

    يكون ذلك بالبحث عن سبل تحقيق التوازن بين إعطاء الحرية للطلاب و توفير التوجيه و الدعم لهم. ركزوا على التفاصيل التي تهم تعلم الطلاب وابتعدوا عن كل ما قد يعيق ذلك. اسمحوا لطلابكم بحرية اتخاذ القرارات كلما كان ذلك ممكنا، فالهدف الأول يبقى هو اكسابهم المعرفة التي يحتاجون إليها وليس إنجاز العمل بنفس الطريقة التي تعلمتم بها حين كنتم تدرسون.

    3 – التعبير عن الاهتمام بنجاحات الطلاب وميولاتهم

    يحتاج المدرسون دائما للتعرف على طلابهم من أجل بناء جسور الثقة معهم، فالطلاب هم أشخاص مثلنا لهم اهتمامات
    يحبون أشياء و يكرهون أشياء أخرى، يغضبون ويكرهون. يحتاج الطلاب إلى الإحساس بأنهم مرحب بهم والعمل في بيئة مريحة، الطلاب كلهم و ليس فقط المتفوقون منهم. فبعض الطلاب يجدون صعوبة في التكيف مع بيئة الفصل الدراسي، وبعضهم الآخر يكون طبعه مختلفا كثيرا عن طباع زملائه أو طباع مدرسيه. لهذه الأسباب، يجب التأكيد على أن المعلم يحتاج للحفاظ على العلاقة المهنية مع كل الطلاب، مع الحرص على أن يتم ذلك بطريقة ودية.

    4 – كن منتجا و وموجها لتحقيق النتائج

    ابقوا مركزين على ما يرغب طلابكم في تحقيقه، ضعوا الأهداف و تحققوا من أن أنشطة الفصل الدراسي تحرك الطلاب نحو تلك الأهداف. ومعلوم أن الطلاب غالبا ما يحبون الأنشطة والألعاب الترفيهية، و هذا شيء ينبغي استثماره بذكاء لتخطيط وبناء ما يساعدهم على تطوير المهارات التي يحتاجونها.

    5 – كن محاورا جيدا و استمع لطلابك

    احرص على شرح الأمور بوضوح وبطرق متعددة، فعندما لا يفهم الطلاب ابتكر طرقا جديدة تهديهم إلى الفهم. غير ذلك يجب على المعلم أن يكون ودودا ومستمعا جيدا ومقدرا لاحتياجات طلابه لأن الطلاب يحتاجون للشعور بالأمان أثناء طرحهم للأسئلة. كن مدرسا يفتح الحوار مع طلابه على الدوام لتبادل الآراء و الملاحظات مع الحرص على مراعاة قواعد الاحترام المتبادل.، شيء آخر ينبغي لفت الانتباه إليه هو أن الطلاب في بعض الأحيان قد يقولون كلمات صادمة أو جارحة دون قصد وهو شيء يجب أخذه بعين الاعتبار بعيدا عن أي تشنج، لتبقى بيئة التعلم صمام الأمان للعلاقة طالب/مدرس.

    6 -ساعد الطلاب على التطويرالذاتي

    ساعد طلابك على تعلم كيفية إنشاء أهداف خاصة بهم، ليس فقط الأهداف القصيرة المدى بل أيضا تلك التي تتطلب بعض الوقت لتتحقق. وجههم نحو الاستراتيجيات والموارد التي يمكن أن تساعدهم على تحقيق تلك الأهداف، و إذا كانوا بحاجة إلى خبرة إضافية لا تتردد في توفيرها لهم ومساعدتهم فهذه الأهداف وإن كانت تبدو أكاديمية ونظرية إلا أنها ستترجم في يوم ما إلى قدرة وظيفية لدى الطلاب لتحقيق أهدافهم الشخصية.

    7 – التوفر على رؤية واستراتيجيات واضحة تجاه الطلاب

    مع وجود أفكار واستراتيجيات واضحة تتم مشاركتها ومناقشتها مع الطلاب فإن الأمور تمشي بسلاسة عندما نجد أنفسنا أمام وضعيات لا نُحسَد عليها، كل ذلك بفضل الثقة التي تم بناؤها في وقت سابق بين الطلاب و مدرسيهم. ينبغي على جميع الطلاب أن يعرفوا بالضبط ما هو السلوك المتوقع منهم، ولهذا فالقواعد المرجو اتباعها داخل الفصول الدراسية ينبغي أن تكون صريحة وواضحة، فكلما كانت هذه القواعد صريحة كلما كان خرقها صعبا. نشير أيضا إلى أنه ينبغي تغيير هذه القواعد عند الحاجة الملحة فقط، لأن التغيير المتكرر لها يجعلها تفقد مصداقيتها لدى الطلاب.

    8 – اكتسب مفاتيح الإدارة الصفية الأساسية

    يمكن إجمال بعض الأفكار المتعلقة بمفاتيح الإدارة الصفية الأساسية في رؤوس أقلام مركزة كالتالي:
    – لا يحتاج المعلم فقط إلى فهم العمل الذي عليه إنجازه، بل أيضا استيعاب وتوقع التحديات التي ستواجه الطلاب عند استكمال المهام المسندة إليهم لأخذها بعين الاعتبار أثناء التحضير للدرس.
    – على المعلم مساعدة طلابه في التغلب على أي عقبة يمكن أن تواحههم أثناء سير الدروس .
    – قد يحدث أحيانا للمدرس أن يجد نفسه مفتقدا لمهارة ما، وهذا ليس عيبا مادام المدرس إنسانا معرضا للخطأ والنسيان. عليه في هذه الحالة أن يكون على استعداد لمواجهة التحديات في مثل هذه المواقف، سواء عبر الاستعداد النفسي أو عبر الاستعانة بتجارب غيره…

    votre commentaire

  • النمو اللغوي لطفلك
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire
  • قصص قصيرة مرفقة بأسئلة تدريبية على القراءة والفهم  جزء 2
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>




    votre commentaire
  • أطلس المشاهد بالبلاد التونسية 
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    votre commentaire
  • مسرحية العلم والجهل
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> 

    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire

  • مسرحية الفصول الأربعة 
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>



    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
     

      اضغط بعيداعن الدائرة الحمراء الموجودة فوق الصورة  

    votre commentaire
  • مسرحية المحاكمة النحوية
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    شاهد الفيديو



    votre commentaire


  • مجلة الفصل
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    votre commentaire

  • تعلم الرسم ..من الأرقام إلى الرسوم 
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>











    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>




    votre commentaire
  • ما هي أفضل استراتيجية للتدريس و التعلم؟ كيف أجعل المتعلمين يحققون أفضل النتائج؟ وأي طريقة أتبع لتحقيق ذلك؟ هي أسئلة التعلم بالاكتشافوغيرها تُطرح من حين لآخر، وغالبا ما تظل دون جواب شاف ونهائي بل تبقى محط اجتهادات – قد تصيب وقد تخطئ – حيث لا أحد يستطيع تقديم وصفة جاهزة مادام الأمر يتعلق بظاهرة إنسانية – وهي التعلم – و هي ظاهرة، كما يعلم العام قبل الخاص، تبقى نسبية تخضع لعدة متغيرات ( المدرسة و المتعلمون و المعلم و المناهج والوسائل … ) .
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    ما هي أفضل استراتيجية للتدريس و التعلم؟ سؤال قد يبقى مطروحا إلى حين، وقد تكون طريقة التعلم بالاكتشاف واحدة من الأجوبة المحتملة له. فماهو التعلم بالاكتشتاف إذن؟ وما أهميته؟ وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟

    1 – تعريف التعلم بالاكتشاف :

    اختلفت الآراء والرؤى حول مفهوم التعلم بالاكتشاف ، لكن هذا الاختلاف ظل طفيفا لكونه مفهوما يشرح نفسه بنفسه، ولا يستوجب إلماما كبيرا بعلوم التربية والبيداغوجيات حتى نستوعبه، ومن هذه التعاريف نذكر:
    – التعلم بالاكتشاف استراتيجية وعملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم معلوماته وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
    – تعلم يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب للمعلومات وتركيبها وتحويلها، حتى يصل إلى معلومات جديدة باستخدام عمليات الاستقراء أو الاستنباط أو أي طريقة أخرى .
    – عملية تنظيم للمعلومات بطريقة تمكن المتعلم من أن يذهب أبعد من المعلومات المكتسبة سابقا.
    – محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه دون مساعدة من المدرس عبر استعمال معلومات سابقة للوصول إلى معلومات جديدة.
    – من الطرق التي تساعد الطلبة على اكتشاف الأفكار والحلول بأنفسهم مما يولد عندهم شعورا بالرضى والرغبة في مواصلة التعلم.
    – وتعرفه ويكيبديا على أنه أحد أساليب التعلم القائم على الاستقصاء، كما يعتبر بمثابة منهج تعليمي يعتمد على النظرية البنائية في التعليم، لكونه مدعوما من قبل منظرين وعلماء النفس مثل سيمور بابيرت و بياجيه و جيروم برونر.

    2 – أهمية التعلم بالاكتشاف :

    لعل أهم فائدة يوفرها التعلم بالاكتشاف هي تحويل التلميذ من متلق سلبي للمعلومات إلى متعلم نشيط باحث عن المعرفة، وتتجلى أهمية التعلم بالاكتشاف كذلك في أنه:
    – يساعد المتعلم على تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج، ومنه اكتساب مهارات التعامل مع المشكلات الجديدة لمواجهتها وحلها.
    – يتيح للمتعلم فرص استخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي للوصول إلى استدلالات.
    – يشجع التفكير النقدي ويعود المتعلم على التحليل والتركيب والتقويم.
    – ينمي الابتكار و الإبداع.
    – يساعد على انتقال المتعلم من التعامل مع المحسوس إلى التعامل مع المجرد المعقد.
    – يعطي المدرس إمكانية التحقق من مدى فهم الطلاب.
    – يعطي للمتعلم الفرصة للتعلم حسب وتيرته الخاصة.
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    – يدرب الطلاب على مواجهة تحديات العصر، عبر الاعتماد على أنفسهم في مراحل الوصول إلى المعلومة.
    – يحفز الطلاب ويثير حماسهم و يزيد من دافعيتهم نحو التعلم، بما يوفره لهم من تشويق أثناء اكتشافهم للمعلومات.

    3 – التعلم بالاكتشاف وتطوره التاريخي :

    عكس ما قد يعتقده البعض عكس ما يعتقده البعض، فإن التعلم بالاكتشاف ليس مفهوما جديدا على ميدان التربية والتعليم، فقد استعمله سقراط من خلال الطريقة الحوارية في التعليم، حيث كان يوجه سلسلة من الأسئلة، ومن خلال الأجوبة يكتشف المتعلم بمساعدة معلمه سقراط ما قد وقع فيه من أخطاء. فسقراط يرى أن التعليم يكون عبر إثارة الطلاب بالعديد من الأسئلة التي توجههم نحو اكتشاف الحلول الذاتية وحل المشكلات، بدلا من اعتماد أسلوب التلقين.
    ويذهب جون جاك روسو إلى ضرورة تعويض التوجيهات والتعليمات التي يتلقاها المتعلم بنوع من الحرية، لجعل المتعلم يدرك الحقيقة بنفسه عوض تلقيها جاهزة. وهكذا يقول روسو حول التعلم بالاكتشاف ” ضعوا الأسئلة في متناول التلميذ و دعوه يجيب عليها، و يكتشف العلم بدلاً من أن يحفظه وعندئذ سوف يستعمل عقله بدلاً من أن يعتمد على عقل غيره“.
    وبدوره أوصى أفلاطون باعتماد طريقة المناقشة والحوار والجدل عبر الاكتشاف والاستقصاء لتنمية جوانب عقلية متعددة كالاستنتاج والاستدلال.
    وكذلك شدد سبنسر على ضرورة مد الأطفال بأقل قدر ممكن من المعلومات، لنتركهم بعدها يكتشفون الحقائق بأنفسهم، عبر أسئلة موجهة أو عبر أسئلة واستدلالات يصلون إليها لوحدهم ولهذا اهتم سبنسر بطريقة التدريس الاستقرائية (أي تتبع الحالات الخاصة وصولا إلى الحكم أو الحالات العامة).
    ورغم تشابه أفكار برونر مع أفكار كتاب مبكرين، مثل جون ديوي إلا أنه تم الجزم أن الفضل في تأسيس مفهوم وطريقة التعلم بالاكتشاف يرجع إلى جيروم برونر في عقد الستينيات من القرن العشرين، حيث يشير إلى أن ” ممارسة الفرد للاكتشاف بنفسه تعلمه الحصول على معلومات بطريقة تجعل هذه المعلومات ملائمة لحل المشكلات”. ويحث برونر على التمسك بتطبيق شعار هذه الحركة الفلسفية وهو أننا يجب أن نتعلم بالممارسة “.

    التعلم بالاكتشاف

    4 – خصائص ومميزات طريقة التعلم بالاكتشاف :

    تتميز طريقة التعلم بالاكتشاف بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من طرق التدريس المختلفة ومن هذه الخصائص:
    – فعل التعلم – باعتماد التعلم بالاكتشاف – هو عملية مستمرة لا تنتهي بمجرد تدريس موضوع معين.
    – المتعلم منتج للمعرفة وليس مستهلكا لها.
    – الاهتمام بالعمليات العقلية كالتحليل و الاستنتاج عوض الاهتمام المفرط بالمعلومات.
    – اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية والتركيز عليه أكثر من المادة التعليمية.
    – تضمن إيجابية المتعلم ونشاطه.
    – الاعتماد على التجريب أكثر من العرض النظري.
    – استهداف الدافعية الداخلية للمتعلم.
    – تهتم بالأسئلة وخصوصا المفتوحة أكثر من اهتمامها بالأجوبة.
    – تعتمد التفكير العلمي في المرتبة الأولى ليأتي المحتوى المعرفي في المرتبة الثانية.

    5 – أهداف التعلم بالاكتشاف :

    عموما يمكن تقسيم أهداف هذه الطريقة إلى نوعين: أهداف عامة وأخرى خاصة.
    يمكن تركيز الأهداف العامة لهذه الطريقة التعليمية في 4 نقاط أساسية وهي:
    – دفع المتعلمين إلى حب التعلم والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول إلى اكتشاف ما.
    – تعويد الطلبة على اختيار الطرق والأنشطة الضرورية للبحث والوصول إلى المعرفة.
    – تمكين الطلاب من زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطرق موضوعية وغير مرتجلة.
    – تنمية استراتيجيات حل المشكلات والبحث.
    أما الأهداف الخاصة فهي كثيرة نسرد بعضا منها:
    – توفير الفرصة للطلاب للتفاعل مع الدروس بشكل إيجابي.
    – تدريب المتعلم على صياغة الأسئلة واستخدامها للحصول على المعلومات.
    – إيجاد طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات.
    – تكوين متعلم نشيط ومفكر ومبادر.

    6 – أنواع التعلم بالاكتشاف :

    أو إن شئنا القول أنواع الاكتشاف، وهي ثلاثة أنواع حيث ينقسم الاكتشاف إلى موجه وشبه موجه وحر.

    أ – الاكتشاف الموجه :

    من اسمه يتبين أن المدرس يقوم بتوجيه المتعلمين عبر تعليمات يشترط فيها أن تكون كافية لضمان حصولهم على خبرة جيدة، خبرة تؤكد لنا نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية للوصول إلى القوانين أو المفاهيم أو المعلومات المطلوب منهم اكتشافها، وهذا الأسلوب مناسب لمتعلمي المراحل التعليمية الأولى ( الابتدائية ) حيث يمثل أسلوبا تعليميا يسمح لهم بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة. ومن المهم إطلاع المتعلمين على الهدف والغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف لإشراكهم في كل تفاصيل هذه العملية.

    ب – الاكتشاف شبه الموجه :

    يكتفي فيه المعلم بعرض المشكل وتقديم مرفوقا بأقل قدر ممكن التوجيهات والتعليمات، لإعطاء المتعلمين مساحة أكبر من الحرية في اختيار طريقة الوصول إلى الحل باستعمال النشاط العملي والعقلي، كل حسب وتيرته وطريقة عمله (الفروق الفردية) .

    ج – الاكتشاف الحر :

    أو الاكتشاف المتقدم بتعبير آخر، و فيه يواجه المتعلمون مشكلة معينة ثم تترك لهم حرية صياغة الفرضيات وتنفيذ التجارب للتحقق منها بغية الوصول إلى حل وهو – بالطبع – يستلزم أن يكون المتعلمون قد مارسوا وتدربوا على النوعين السابقين من الاكتشاف.

    7 – طرق تطبيق التعلم بالاكتشاف :

    يكاد يجمع أغلبية المنظرين التربويين على وجود طريقتين عمليتين لتطبيق التعلم بالاكتشاف وهما:

    أولاً : طريقة الاكتشاف الاستقرائي (من الخاص إلى العام)

    وهي طريقة تبقى دراسة الأمثلة عمودها الفقري، حيث يتم بها اكتشاف مفهوم أو مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الأمثلة المتعلقة بالموضوع، ويشمل هذا الأسلوب جزأين محوريين الأول هو الأدلة والحجج والبراهين والثاني هوالوصول إلى الاستنتاج، وتكمن العلاقة بينهما في كون الدلائل والبراهين الوسيلة الوحيدة للوثوق بالاستنتاج لنخلص منه إلى التجريد والتعميم.

    ثانياً : طريقة الاكتشاف الاستدلالي (الاستنباطي)

    استنادا إلى معلومات سبق دراستها وباستعمال الاستنتاج المنطقي، يتم التوصل إلى التعميم أو المبدأ المراد اكتشافه. ويبقى مفتاح نجاح هذه الطريقة هو صياغة سلسلة من الأسئلة الموجهة تعمل على قيادة الطلبة إلى استنتاج المبدأ أو المفهوم قيد الدرس بدءا من الأسئلة السهلة وغير الغامضة وصولا إلى المطلوب.
    ويوجد كذلك من يقسم هذه الطرق إلى اكتشاف قائم على المعنى و آخر غير قائم على المعنى. فالأول يضع الطالب في موقف يتطلب حل مشكلة ما، حيث يشارك مشاركة إيجابية في عملية الاكتشاف، وهو على وعي بما يقوم به من خطوات متبعا إرشادات وتوجيهات معلمه، أما الاكتشاف غير القائم على المعنى فيوضع فيه الطالب كذلك في موقف تحت توجيه معلمه دائما، حيث يتبع الإرشادات دون فهم لما يقوم به من خطوات، و دون فهم للحكمة في تسلسلها أو في مغزاها .

    learn new educ (1)

    8 – مراحل وخطوات التعلم بالاكتشاف :

    يرى برونر أنه يمكن إجمال سير التعلم بالاكتشاف في 3 مراحل رئيسية وهي:
    1 – مرحلة النشاط : وفيها يتعامل المتعلم مباشرة مع الأشياء المحسوسة.
    2 – مرحلة الصور الذهنية : يفكر المتعلم ذهنيا في الأشياء وفي العلاقات بينها دون التعامل المباشر معها.
    3 – المرحلة الرمزية : حيث يتعامل المتعلم بالرموز و بطريقة مجردة.

    هذا ويمكن تفصيل هذه المراحل إلى خطوات عملية على الشكل التالي:
    1 – عرض المشكلة : يتكلف المدرس بهذه المهمة وغالبا ما يتم هذا العرض على شكل سؤال أو أسئلة تتطلب جوابا أو تفسيرا، ويراعي المدرس عند اختيار المشكلة مجموعة من الأمور كالمنهاج الدراسي وخصائص المتعلمين وعددهم و مستوياتهم المعرفية والمدة الزمنية للحصة…ويشترط في السؤال المطروح أن يكون مثيرا للفضول .
    2 – جمع المعلومات : عن طريق الحوار والمناقشة والتواصل أو الاستعانة بالمكتبة أو شبكة الإنترنت (الويب كويست).
    3 – صياغة الفرضيات : يصوغ المتعلمون الفرضيات التي يرونها مناسبة لتفسير الظاهرة موضوع الدرس.
    4 – التحقق من الفرضيات : ويتم ذلك بالتحقق من صحة المعلومات التي تم جمعها، بمناقشتها مع الزملاء، أو بعرضها على المدرس، أو بالمقارنة أو عن طريق التجريب إن كان ذلك ممكنا.
    5 – تنظيم المعلومات وتفسيرها : للوصول إلى إجابة مرضية عن السؤال المطروح أو القضية موضوع البحث، ويحرص المدرس في هذه المرحلة على توجيه الطلاب وتقديم المساعدة لمن يحتاجها.
    6 – التحليل : وهي مرحلة تقويمية لاختبار الفرضيات والتأكد من سلامة الخطوات المتبعة، ومن صحة الاستنتاجات.
    7 – الوصول إلى النتيجة : لاتخاذ القرار وتسجيل الحل الذي تم التوصل إليه.
    وهذه الخطوات هي طبعا للاستئناس، ويمكن للمعلم التصرف فيها واختيار ما يناسب طلابه و ما يوافق البيئة التعليمية التي يشتغلون فيها.

    9 – النتائج المتوقعة من دروس الاكتشاف :

    يتوخى المدرسون تحقيق أهداف عديدة باستعمال طريقة التعلم بالاكتشاف ومن هذه الأهداف والنتائج المتوقعة نذكر:
    – زيادة القدرات العقلية للطلاب ليصبحوا قادرين على النقد والتصنيف والتمييز والتوقع.
    – القدرة على استعمال أساليب البحث والاكتشاف وحل المسائل.
    – تحبيب المواد العلمية إلى نفوس الطلاب وجعلها أكثر سهولة وتشويق ومتعة.
    – اكتساب مهارة التحليل العقلاني.
    – جعل التعلم أكثر متعة نتيجة الحماس الذي يعيشونه أثناء البحث.
    باختصار، طريقة التعلم بالاكتشاف تلاقي استحسانا كبيرا من قبل المدرسين، وخصوصا مدرسي المواد العلمية لما تضمنه من تفاعل للطلاب كما أنها أكثر متعة من طريقة الإلقاء أو العرض أو المحاضرة.

    10 – إرشادات عند استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف :

    هي نصائح وإرشادات كلما حرصنا على التقيد بها كانت النتيجة أفضل ومنها:
    – يجب أن يحدد المدرس مسبقا أي طريقة ستكون مناسبة لحل المشكل. هل يدعو المتعلمين إلى استخدام الطريقة الاستقرائية أم االاستنباطية أم هما معا؟
    – الحرص على المتابعة والتدخل في الوقت المناسب للتوجيه.
    – ضرورة أن يكون المبدأ أو المفهوم المراد اكتشافه وتدريسه واضحا في ذهن المدرس ليساعده على اختيار الأمثلة والأسئلة والتعليمات المناسبة.
    – دفع المتعلمين للتأكد من صحة استنتاجهم أو اكتشافهم – بالتطبيق مثلا – .
    – الاهتمام بالجانب التطبيقي العملي دون إغفال الشق النظري.
    – توخي الدقة في اختيار التعليمات وخصوصا أثناء طرح الأمثلة.
    – ضرورة الاهتمام بالتساؤلات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلاب.

    التعلم بالاكتشاف

    11 – دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :

    رغم أن المتعلم هو الفاعل الرئيسي في هذه الطريقة من التعلم إلا أن دور المدرس لا يقل أهمية ومن هذه الأدوار نذكر:
    – يبقى المدرس المسؤول الأول عن تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها ومن تم طرحها على شكل تساؤل أو مشكلة.
    – توفير وإعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس.
    – صياغة المشكلة على شكل أسئلة فرعية.
    – تحديد الأنشطة أو التجارب التي سينفذها المتعلمون.
    – تقويم أعمال المتعلمين.
    – مساعدة المتعلمين على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة.

    12 – نقد التعلم بالاكتشاف :

    ظهرت مؤخرا وتحديدا منذ سنة 1999 اتجاهات وأفكار تشكك في فعالية النموذج التعليمي الذي يقدمه التعلم بالاكتشاف مقارنة بنتائج غيره من أشكال التعلم الأخرى، ومن المؤاخذات والانتقادات الموجهة لهذه الطريقة التعليمية نجد:
    – القلق من أن تشوب عملية التعلم بعض الأخطاء وسوء الفهم أو الارتباك أو الإحباط عندما نترك الطلاب يكتشفون الموضوعات بأنفسهم. (ألفيري وآخرون، 2011).
    – مهام التعلم بالاكتشاف التي لا تصحبها أي مساعدة لا تقدم للطلاب أي فائدة في استكشاف قواعد حل المشكلات. ماير(2004)
    – استخدام طرق الاكتشاف وحدها أمر غير مستحسن.
    – هذا النمط غير واقعي في بعض الأحيان، حيث أن خبرات الطالب وقدراته قد لا تكون كافية للوصول إلى الحل بتوجيه شبه منعدم من المعلم.
    – الحرية المتاحة للطلاب قد تخلق صعوبات كبيرة في ضبط الفصل الدراسي، مما قد يربك تحقيق الأهداف المرجوة.
    – قد تحتاج هذه الطريقة إلى وقت طويل نسبيا بالمقارنة مع طرق أخرى.
    – لا تتناسب مع الفصول ذات العدد الكبير من المتعلمين.
    – قد لا تلائم جميع المتعلمين.
    – لا يمكن استخدمها في كل الموضوعات أو جميع المراحل الدراسية.
    – التعلم بالاكتشاف المجرد أقل فعالية بوصفه إستراتيجية تعليمية للمبتدئين، مقارنة بالإستراتيجيات التعليمية المباشرة الأخرى (توفنين وسويلر 1999).
    – المتعلمون بحاجة إلى الإرشاد ولا يصبحون قادرين على التعلم بالاكتشاف إلا بعد يكتسبوا القدرات والمهارات اللازمة لذلك. (كيرشنر وآخرون 2006)

    13 – نماذج تطبيقية وفق طريقة التعلم بالاكتشاف :

    إليكم هذا الفيديو التعليمي المقتضب الذي يوضح لنا نموذجا لتطبيق طريقة التعلم بالاكتشاف في الفصول الدراسية:
    وهذا تخطيط لدرس وفق استراتيجية التعلم بالاكتشاف :
    learning  (2)
    learning  (1)


    votre commentaire

  • التعليم الإلكتروني والتعليم الذكي
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire
  •  كيفية ايجاد الجذر التربيعي بدون إستخدام آلة حاسبة
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire
  • سيّدة عاشت مع ابنها الوحيد في سعادة ورضا حتّى جاء الموت واختطف روح الابن حزنت السيدة حزنا شديداً لموت ولدها ،(ذهبت من فرط حزنها إلى حكيم القرية وطلبت منه أن يخبرها الوصفة الضرورية لاستعادة ابنها إلى الحياة مهما كانت أو صعبت تلك الوصفة
    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>أخذ الشّيخ الحكيم نفساً عميقاً ـ وهو يعلم استحالة طلبهاـ ثمّ قال : أنت تطلبين وصفة؟ حسناً أحضري لي حبّة خردل واحدة بشرط أن تكون من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً
    وبكل همة أخذت السيدة تدور على بيوت القرية كلها و تبحث عن هدفها حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً
    طرقت السيدة باباً ففتحت لها امرأة شابة فسألتها السيدة هل عرف هذا البيت حزناً من قبل؟<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    ابتسمت المرأة في مرارة وأجابت:وهل عرف بيتي هذا إلأ كل حزن؟وأخذت تحكي للسيدة أن زوجها توفي منذ سنة، وترك لها أربعة من البنات والبنين ولإعالتهم قمت ببيع أثاث الدارالذي لم يتبق منه إلا القليل
    تأثرت السيدة جداً وحاولت أن تخفف عنها وقبل الغروب دخلت السيدة بيتاً آخر ولها نفس المطلب وعلمت من سيدة الدار أن زوجها مريض جداً،وليس عندها طعام كاف لأطفالها منذ فترة.
    ذهبت السيدة إلى السوق، واشترت بكل ما معها من نقود طعام وبقول ودقيق وزيت ورجعت إلى سيدة الدار وساعدتها في طبخ وجبة سريعة للأولاد واشتركت معها في إطعامهم ثم ودعتها وفي الصباح
    أخذت السيدة تطوف من بيت إلى بيت تبحث عن حبة الخردل وطال بحثها لكنها للأسف لم تجد ذلك البيت الذي لم يعرف الحزن مطلقاً، لكي تأخذ من أهله حبة الخردل.
    وبمرور الأيام أصبحت السيدة صديقة لكل بيت في القرية،نسيت تماماً أنها كانت تبحث في الأصل على حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن.
    ذابت في مشاكل ومشاعر الآخرين ولم تدرك قط إن حكيم القرية قد منحها أفضل وصفة للقضاء على الحزن.
    لست وحدك.. إذا كنت حزينا ومهموما ومهما أصابك فتذكر أن غيرك قد يكون في وضع أسوأ بكثير..
    وصفة الحكيم ليست مجرد وصفة اجتماعية لخلق جو من الألفة والاندماج بين الناس ..إنما هي دعوة لكي يخرج كل واحدمن عالمه الخاص ليحاول أن يهب لمن حوله بعض المشاركة .. التي تزيد من البهجة في وقت الفرح والتعازي في وقت الحزن...

    votre commentaire
  • ملف حول الترغيب في المطالعة 
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire

  • أصوات الحيوانات

    <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
     






     

    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>













    votre commentaire
  • فكرة جديدة رائعة لتزيين الأقسام باستخدام الداتاشو.
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    votre commentaire

  •  coloriage magique2
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    votre commentaire
  • الحيوانات الأليفة - منافعها ومضارها - والحيوانات البرية - منافعها

    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
     أن يتعرف المتعلم على منافع الحيوانات الأليفة ومضارها وعلى منافع الحيوانات البرية.
    الحيوانات الأليفة
    هي الحيوانات التي تعيش في ألفة مع الإنسان، يربيها لينتفع بخدماتها ولحمها وجلدها وريشها وبيضها. وفي المقابل يجب عليه أن يعتني بها بتقديم الغذاء السليم لها والمحافظة على نظافتها ووقايتها من الأمراض.
    من بين الحيوانات الأليفة نذكر:


    الكلب:
    لحراسة المنازل والمزارع وقطعان الأغنام والبقر والماعز، وهناك نوع خاص يصاحب الصيادين ليدل على الصيد أما الكلاب البوليسية فتدرب للقبض على المجرمين والتدليل على الأماكن المشبوهة والحقائب المدسوسة بالمخدرات أو المتفجرات...وقد استغل الإنسان حاسة شمه القوية.

    وتربية الكلاب ما لم تكن للصيد أو للحراسة بأنواعها – وتدخل فيها الكلاب البوليسية قياسا – تعدّ محرّمة في ديننا الإسلامي. فلا يجوز لنا تربيتها لمجرد الزينة مثلا.






    القط: لحراسة المساكن والمتاجر والمزارع من الفئران والجرذان من بعض الحشرات.


    الحصان، البغل، الحمار (وما شابهها): لحمل الأثقال وجر العربات وللركوب والزينة والفسحة.


    الغنم والبقر والماعز: يربيها الإنسان لينتفع بلحمها وجلدها ولبنها فهي مصدر للغذاء واللباس والغطاء.




    البط والدجاج والإوز والطاووس والحمام: يربي الإنسان هذه الدواجن للاستفادة بلحمها وبيضها فهي غذاء أساسي للإنسان ولصناعة العديد من المركبات الغذائية كالمرطبات وبعض الحلويات.



    الأرنب: حيوان ولود يربى للاستفادة من لحمه - الخالي من المواد الدهنية - وجلده.
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>


    من مضار بعض الحيوانات الأليفة: هناك أمراض معدية وخطيرة تؤثر كثيراً على صحة الإنسان سببها الرئيس بعض الحيوانات الأليفة، فداء الكلب أو السعار مثلا، هو مرض مُعد يقضي على الخلايا العصبية لجزء من الدماغ، وغالبا ما يسبب الوفاة. ويمكن أن تصيب عدوى المرض البشر وكل الحيوانات ذات الدم الحار.
    والأطفال هم أكثر عرضة لبعض الأمراض التي تسببها الحيوانات الأليفة كالحساسية والكيس المائي والتي يصاب بها الطفل أثناء لمس أو الاحتكاك الدائم بالحيوان.


    الحيوانات البرية
    هي الحيوانات التي تعيش في بيئة طبيعية تلائم عيشها كالمروج والغابات والسهول والبراري.
    ولهذه الحيوانات فوائد كثيرة للإنسان فهي تمكنه من:


    • الحصول على الجلود والفراء والتي تستخدم لصناعات الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.
    • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم للزينة كالعاج والقرون وغيرها.
    • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم في صناعة الأدوية والمراهم الطبية.


    ومن بين هذه الحيوانات البرية نذكر:


    النمر والفهد (وما شابهها): هي حيوانات برية يصطادها الإنسان للاستفادة من جلدها وفرائها لصنع الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.




    الفيل: هو حيوان بري ينتفع الإنسان بأنيابه لصنع بعض المنتجات التي تستخدم للزينة.



    votre commentaire


    Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique
    Suivre le flux RSS des commentaires de cette rubrique