• votre commentaire


  • الطريقة الصحيحة لتعليم الطفل الكلام تعرف معنا على افضل طريقة لتعليم الطفل الكلام ...نصائح مهمة من أين يتعلم الطفل الكلام؟! .. هل هو بحاجةٍ إلى أن يعلمه أحد على الكلام؟! .. نعم .. فالكلام موهبة مكتسبة يكتسبها الطفل من الأشخاص المحيطين بهِ، والنصائح التالية هي لتعليم الطفل الكلام إذا كان طبيعياً، ولكن من يُعاني من صعوبات النطق وضعف السمع وما شابه ذلك فإنهُ سيستجيب بصورةٍ أضعف من إستجابة الطفل الطبيعي، ويحتاج إلى مساعدة أخصائي النطق أو السمع بحسب الحاجة، وفيما يلي نُقدِّم لكم طريقة تعليم الطفل الكلام .. أولاً عليكم معرفة بعض الحقائق عند تدريب الطفل على الكلام وهي أن الطفل يبدأ بتعلم الكلام مبكراً و قبل وقتٍ طويلٍ من بدئهِ بنطق الكلمات، وكلما أحسنتم الإستماع للطفل وتكلمتما معه زاد تواصكم الطبيعي معه و زادت قدرته على إتقان اللغة مبكراً، ولا تقلقوا إذا لم تتمكنوا من فهم ما يقوله طفلكم في بدء تعلمه للكلام، ولكن يُمكنم إبداء إهتمامكم بما يقولهُ ويفعله عن طريق تفاعلكم معه، حيث أن الطفل يتفاعل بشكلٍ أكبر مع من يهتم به ويبادله الأحاسيس،    والطفل الذي لا يسمع لا يتكلم، والطفل الذي يسمع ولكنه لا يجد من يكلمه لن يتكلم بطلاقة، ويستطيع الطفل أن ينطق حوالي 3 كلمات مفردة بعمر سنة، وفي نهاية السنة الثانية يجب أن ينطق الطفل جملة مؤلفة من 2 إلى 3 كلمات و يردد الكلمات التي يسمعها ويتبع التعليمات التي يسمعها، ومع نهاية السنة الثالثة سيكون الطفل قادراً على إتباع ما سمعه من تعليمات مؤلفة من مرحلتين أو ثلاث مراحل ويكون قادراً على تمييز كل الأشياء والصور الموجودة حوله، ويفهم أغلب ما يُقال له و يتكلم بطريقة يفهمها أفراد من خارج العائلة،    وفي نهاية السنة الرابعة يجب أن يبدأ الطفل بتوجيه السؤال: لماذا؟ و أن يفهم معاني متعددة لموضوع واحد، ويبدأ بتعلم قواعد اللغة ويتكلم بطلاقة ولكنه قد يُسيء اللفظ كثيراً وهذا طبيعي، وخلال السنة الخامسة يستطيع الطفل هنا أن يتلو قصةً ما، ويستخدم خمسة كلمات أو أكثر في جملةٍ واحدة. نصائح لتعليم الطفل على الكلام .. - لا تتجاهلوا بكاء الطفل الرضيع وإستجيبوا له، فالطفل يُعبر عن نفسه أولاً من خلال البكاء، خاصةً في السنة الأولى من عمر الطفل، وعندما تستجبوا للطفل الذي يبكي سيدرك أن هناك من يبادله الأحاسيس وسيبادله الكلام قريباً. - قوموا بمناقشة الطفل الصغير حتى الرضيع الذي يناغي، وتبادلوا الأدوار معه بالحديث، فبعد أن يناغي الطفل أنظروا إليه وإنتظروا قليلاً، وكرروا المناغاة التي يقوم بها وهكذا، وكذلك بالنسبة للطفل الأكبر الذي ينطق بعض الأحرف. - مع تقدم الطفل بالعمر وإقتراب عمر السنة تحدثوا مع الطفل بلغة الكبار وكأنكم تحدثون شخصاً كبيراً، وبهذا يُكوِّن الطفل مخزونه من اللغة قبل أن يبدأ بنطق ما حفظه من الكلام الذي سمعه منكم، وستلاحظون أن طفلكم يفهم ما تطلبونه منه من أوامر قبل أن يستطيع قول ما طلبتموه منه وسينمو الطفل في جوٍ مليءٍ بالنقاش واللغة، وهذا يجعله يتحدث بشكلٍ طبيعي، ولا داعي لتصحيح أخطاء الطفل الصغير اللغوية في البدء بل يكفي أن تتحدثون بشكلٍ سليم أمامه. - قوموا بمدح ووصف ما يقوم به الطفل أمامكم، فمثلاً عندما يقوم طفلكم الرضيع بمسك أنف أحدكم فليقل له "هذا أنفي، وأنت تمسكه بيدك الصغيرة"، وعندما يلتفت طفلكم إلى صوت الباب عندما يدخل أحدكم، قولوا له "آه لقد عرفت أن بابا قد فتح الباب"، وعندما تدخل الأخت الأكبر و ينظر إليها قولوا له "أهلاً... أنظر من هنا ....يبدو أنك إشتقت لأختك" .. وهكذا .. - تحدثوا مع طفلكم عما تقومون به معه، فقبل أن يحمل أحدكم الطفل فليقل له "يا الله كم إشتقت لك وسأحملك لأضمك إليَ"، وبهذه الطريقة يربط الطفل اللغة مع الأفعال وتتحسن لغته، وخلال غيار الفوط قولوا له مثلاً "والآن ها هي الفوطة النظيفة". - تحدثوا مع طفلكم عما تقومون به أمامه، فعندما تكون الأم في المطبخ وتقوم بتحضير الطعام عليها شرح ووصف ما تفعله لطفلها، وكأنها تُعطيهِ درساً في فن الطبخ، مثلاً قولي له "الآن سنضع الجزر فوق الرز، أو سأذهب إلى الشرفة وأعود حالاً، أو سأتركك مع أبوك و أذهب لزيارة صديقتي". - قوموا بالغناء للطفل و بإخباره القصص، وكرروا ذلك، فتكرار الأغنية أو القصة يُرسِّخ مبادئ اللغة عند الطفل، وكذلك الصلاة وقراءة القرآن بصوتٍ عالٍ أمام الطفل. - قوموا بقراءة القصص و الكتب للطفل من الأشهر الأولى من عمره، خاصة الكتب التي تحوي صور ملونة جذابة، ولا يُشترط أن يكون الكتاب حاوياً على رسومٍ كرتونية دوماً. - لا تتركوا الطفل يُشاهد التلفاز إذا كان عمره أقل من سنتين، وأتركوه يشاهد التلفاز لساعة أو ساعتين فقط إذا كان طفلاً كبيراً. طبِّقوا هذه النصائح خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل ليتعلم الطفل الكلام سريعاً .. 

    votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire

  • 1 - الشاعر اليوناني " أخيليوس ":
    مات بأكثر الطرق تفردا وغرابة ...
    فقد سقطت على رأسه سلحفاة ضخمة
    أفلتها نسر من ارتفاع شاهق !

    2 - " البابا بولس الثاني " :
    كان معروفاً بنهمه للطعام
    إلا أنه توفي بسبب بذرة بطيخ صغيرة دخلت في رئته !

    3 - العالم الايطالي " مانفريد " :
    عرف عنه حبه للنيازك ومراقبة الشهب ..
    وفي مرة كان له ما أراد حين سقط عليه نيزك ضخم فصرعه !.

    4 - لاعب الغولف الأمريكي " سيكاليون " :
    كان دائما يتصنع الغضب والنرفزة أمام المتفرجين ..
    وفي إحدى المرات تعمد ضرب عصا الغولف بالأرض ...
    فانفصل الرأس الحديدي وارتد ليقطع رقبته !

    5 - في مدينة " اورنغتون "
    غرق أحد العمال في قدر ضخم للشوكولاته
    فقد دأب العامل على لعق الشوكولاته السائلة بين الحين والآخر
    وفي أحد الأيام وفي غفلة من المدير
    انحنى على قدر الشوكولاته الضخم " ليلعق " منه ...
    فغرق فيه ومات !.

    6 - في " وارسو " :
    أصيبت امرأة باكتئاب شديد حين علمت بخيانة زوجها ،
    وذات يوم قررت الانتحار فرمت بنفسها من الطابق العاشر ...
    وفي ذلك الوقت بالذات كان زوجها يدخل البناية ...
    فسقطت عليه فمات في الحال بينما عاشت هي !

    7 - الفلاحة المصرية " سوسن برعي " :
    كانت تعمل في الحقل في يوم شديد الحرارة ...
    وبعد أن شربت من القلّة لاحظت وجود نمل فيها
    فأصيبت بذعر شديد
    وبسرعة عادت إلى المنزل وتناولت قليلاً من مبيد النمل السام
    فماتت في الحال !.

    8 - العجوز " فريتش جاست " :
    كان يتنزه برفقة كلبه المخلص حين أصيب بنوبة قلبية حادة
    وحين وصل رجال الاسعاف لم يستطيعوا إنقاذه في الوقت المناسب
    بسبب الكلب الذي حماه بشراسة!

    9 - توفي رئيس نقابة المسرحيين في لندن
    بعد دخوله في نوبة ضحك
    توقف قلبه بعدها عن النبض 
    وحدث ذلك أثناء حضوره مسرحية كوميدية
    انتقدها مسبقاً ولكنه دخل ليراها سراً !.

    votre commentaire


  • votre commentaire
  • <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>




    votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • 1 commentaire


  • votre commentaire

  • لا يجوز ضرب الأطفال للاسباب التالية:
    • عندما تضرب الأطفال فإنك تعلمهم أن يضربوا غيرهم
    • ضرب الأطفال عندما يكونوا صغاراً يصنع منهم مراهقين و أشخاصاً عدوانيين و عنيفين في المستقبل
    • إن عقاب الطفل الجسدي يشتت انتباهه عن التفكير في حل المشكلة أو الخطأ الذي وقع به
    • إن عقاب الطفل الجسدي يحطم العلاقة العاطفية الجميلة التي تربطه باهله او مدرسيه
    • ضرب الطفل المتكرر يفقده ثقته بنفسه و يهز نظرته لذاته


    votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire



  • votre commentaire

  • Savoir ou connaître?

    Ces deux verbes ont le même sens mais ils ne s’utilisent pas de la même manière.

    Savoir: c'est avoir un ensemble de connaissances 
    Connaître:on dit connaître quelqu'un,quelque chose,un pays,une ville connaître une chose précise.

    On utilise le verbe connaître suivi d’un nom :
    → Je connais cette ville.
    → Tu connais Paris.
    → Il connaît Marika.
    → Elle connaît bien cette histoire.
    → Nous connaissons la raison de son absence.
    → Vous connaissez le problème.
    → Ils connaissent la vérité.
    → Elles connaissent tes parents.

    On utilise surtout le verbe savoir quand il est suivi d’un verbe à l’infinitif ou d’une phrase.
    → Je sais nager.
    → Tu sais parler allemand.
    → Il sait chanter.
    → Elle sait que tu aimes les crêpes.
    → On sait où aller.
    → Nous savons quand partir.
    → Vous savez ce qu’ils ont fait.
    → Ils savent comment on peut faire.
    → Elles ne savent pas si c’est possible.

    votre commentaire