• Google تنافس Facebook
    اطلقت الشركة العالمية جوجل موقع اجتماعي جديد يعتقد بانه سيحتل الصدارة عما قريب بدل فيس بوك وذلك لما لما فيه من مميزات رائعة كالمكالمات الهاتفية المجانية و العديد من التطبيقات و الخصائص المجانية والتي ستؤهله حتما ليحتل الصدارة في القريب العاجل
    التسجيل مجاني و الشيء الاكثر روعة في الموقع انه يمكنك من توفير دخل قار شهريا وهذه الميزة صالحة ل 20 أكتوبر! 2014 يعني لا زال امامنا02 يوم فقط.
    الموقع يعطيك سهما واحدا كل يوم تفتح حسابك بمعنى أنه لا زالت لدينا فرصة للحصول على 11 سهما فقط من تسجيل الدخول يوميا ، كما تحصل على سهم واحد عن كل5 أشخاص قاموا بالتسجيل عن طريق رابطك الخاص و الذي ستجده بصفحتك الشخصية ، ليس هذا فقط ، بل انت ايضا ستحصل على سهم من 5 اشخاص تسجلوا عن طريق اصدقائك او اصدقاء اصدقائك و هكذا ل 7 مستويات من شبكتك
    كل سهم تتقاضى عليه 2.5$ شهريا ويمكنك الحصول على اكثر من! 10000 سهم عن طريق الشبكة التي ستكبر تلقائيا دون ان تحس بها لان الموقع جميل جدا و مقدم من طرف اكبر محرك بحث بدون شك
    انصحك بالتسجيل فورا ودعوة اصدقائك للتسجيل عبر رابطك فلم يتبقى الا 05 يوم
    لتنشيط خاصية الربح ادخل لحسابك ثم اضغط على gasmonde ثم activerhttps://www.globallshare.com/fr/3261505.html


    apres l'inccription

    aller sur votre boite de massagerie pour activer votre compte globalshare 

    maintenant 
    vous pouvez gagner de largent avec 
    l'option gas-monde
    alors 
    aller sur acceuil
    puis gas -monde

    activer
    invitation 
    copier votre lien d'invitation 
    pour l'envoyer 
    a vos amis 


    aller sur GAS-mode a gauche en bas ====>activer ====>invitation ===>copier votre lien d'invitation pour l'envoyer a vos amis







    votre commentaire


  • إذا سألت نفسك أو أي طالب في المرحلة الجامعية عن أهم شيء طبع مسيرتك التعليمية أو أثر على مستوى تحصيلك الدراسي ، فتأكد أن أغلب الآراء لن تذكر لك كتابا أو محاضرة معينة أو حتى فيلما سينمائيا … بدل ذلك ، ستسمع اسم معلم أو معلمة ، مرب أو مربية . وهذا طبيعي لأن الطبيعة البشرية تحتاج إلى قدوة و مصدر إلهام للشخصية التي تتكون باستمرار خصوصا في المراحل الأولى من العمر .
    هذا كله يطرح تساؤلا حول ماهية المعلم الناجح الذي سيلعب دور الواسطة بين المتعلم و العلم من جهة وبين الطفل و عالم مليء بالتحديات و الأخطار من جهة أخرى .
    فهل حاولت إذن يوما أن تتجرد من إكراهات العمل و توجه لنفسك السؤال المصيري : ما مدى نجاحي في تأدية واجبي كمدرس؟
    هذا المقال يحدد 20 صفة على سبيل المثال يمتاز بها المعلم الناجح وهي كالتالي :
    1- المعلم الناجح لديه أهداف واضحة ، فالعمل بخطة واضحة و منهاج سليم مع لمسة من الإبداع ضرورة قصوى .
    2- المعلم الناجح لا ينتظر ردة فعل ايجابية فورية أو عبارات الشكر و الامتنان من الطلاب أو ذويهم فتأثيرك عليهم سيرافقهم مدى حياتهم .
    3- المعلم الناجح يعرف متى يستمع لطلابه و متى يتجاهلهم ، فلا تكن مستبدا في الفصل و انصت لطلابك و لا تجعلهم يتحكمون بمجريات الأمور بشكل مستمر.
    4- المعلم الناجح لديه موقف ايجابي من كل الوضعيات ، فالروح الايجابية تنعكس على الطلاب أيضا ـ فحبذا لو امتزجت بجرعة من الحيوية و الإبداع لخلق مزاج عام من التفاؤل قد يؤدي إلى الهدف المنشود .
    5- المعلم الناجح يتوقع من طلابه تحقيق النجاح ، فالطالب يحتاج إلى من يثق في قدراته و مواهبه ، و يحفزه و يشجعه في مسيرته الدراسية .
    6- المعلم الناجح يملك روح الدعابة ، لدى دعك من الجدية المفرطة و اخلق جوا من المرح داخل الفصل فذلك يترك انطباعا جيدا في نفسية المتعلمين قد يمتد حتى بعد تخرجهم من الجامعة .
    7- المعلم الناجح يثني على طلابه متى استحقوا ذلك ، فمن الواجب عليك تشجيع طلابك و الاعتراف بمجهوداتهم لكن في حدود ما أنجزوه من عمل ، أشعرهم دائما بأنهم في حاجة إلى التطور و أن بمقدورهم تقديم مستوى أفضل .
    8- المعلم الناجح يسعى دائما إلى التجديد ، فلا تتردد في تجديد الدماء داخل الفصل و استخدام جميع الطرق المتاحة لإزالة جو الملل الذي قد يسود أحيانا .
    9- المعلم الناجح منسجم مع نفسه ، فلا تكن مزاجيا و حاول أن تتخذ قراراتك بذكاء و اتزان ، لا داعي للارتباك و دع الأمور تمشي بسلاسة و تلقائية مدروسة .
    10- المعلم الناجح يتواصل مع أولياء الأمور ، فقد خصصنا لذلك مقالا بعنوان 8 طرق لضمان تواصل إيجابي مع أولياء الأمور .
    11- المعلم الناجح يستمتع بوقته أثناء العمل ، فلامكان لك في الفصل إذا كنت تكره مهنتك و لا تستمتع بتدريس مادتك لطلابك . تذكر دائما أن مهنتك من أشرف المهن و تعليمك للأفراد هو تعليم للمجتمعات بأكملها .
    12- المعلم الناجح يتكيف مع احتياجات الطلاب ، فالتواصل معهم و التقرب إليهم سيعطيك فكرة عن الطرق و الوسائل التي ستساعدك في تعليمهم و مساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي قد تواجههم .
    13- المعلم الناجح يلتزم الحياد ، لا تحاول فرض آرائك السياسية على طلابك ، أنت فقط تقود الحوار و النقاش داخل الفصل ، فالأجدر بك أن تربي فيهم روح احترام الرأي الآخر و أبجديات النقد البناء .
    14- المعلم الناجح يحاول اكتشاف وسائل و أدوات تعليمية جديدة ، فلديك الآن الكثير من الموارد الرقمية و الوسائل التكنولوجيا و التطبيقات التعليمية التي ستساعدك على تجريب مناهج حديثة أكثر حافزية و فعالية في تعليم الطلاب .
    15- المعلم الناجح يساعد الطلاب على تجاوز المشاكل العاطفية و الاجتماعية ، فلا تعتقد أن مهمتك هي فقط التعليم بمفهومه المحدود ، أنت الآن مسؤول عن طالب ذو انتماء اجتماعي معين و ذو شخصية شديدة الحساسية تحتاج منك التوجيه و المساعدة على حل المشاكل المختلفة .
    16- المعلم الناجح يجلب المتعة للفصل الدراسي ، خصوصا عند المراحل العمرية الأولى . فاللعب لا يتعارض مع التعلم بل يعتبر و سيلة في حد ذاته ، و يعطي نتائج جيدة بالفعل.
    17- المعلم الناجح لا يتوقف أبدا عن التعلم ، سواء من أجل تحيين معلوماته أو من أجل تطوير نفسه فالعديد من المواقع و المنصات التعليمية توفر دروسا و كورسات في جميع المجالات و بالمجان .
    18- المعلم الناجح منفتح على الآخرين ، تعلم من زملاء العمل و استشر ذوي الخبرة في المجال ، تعاون مع الجميع و كونشبكة تعلم خاصة بك PLN . استخدم أيضا حسابا على تويتر أو أحد الشبكات الاجتماعية الأخرى للتعرف على معلمين من بلدان مختلفة .
    19- المعلم الناجح ملم بالمادة التي يدرسها ، فمن غير المعقول أن نرى أخطاء بدائية يرتكبها المدرس و يصر عليها على مرأى و مسمع من طلابه. حاول تعميق و تطوير معارفك في المادة التي تدرسها .
    20- المعلم الناجح يكون مثقفا ملما بالكثير من الأمور ، فلا يكفي أن تكون معلما للرياضيات و جاهلا لكل ما يحدث من حولك ، قراءة الجرائد و تصفح المواقع الإخبارية و الاطلاع على المستجدات التكنولوجية أضحى واجبا على كل مدرس .


    votre commentaire





  • لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف
    الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
    ومنه الفروق الفردية طبيعية في التربية والتعليم، بل تم استحضارها مع نظريات التربية الحديثة، وأصبحت جزءا من الأداء الصفي لا يمكن الاستغناء عنها في تحصيل جودته، كما أنها مكون من مكونات نظريات علم النفس المعرفي. ومفهوم من مفاهيم التدريس بالكفايات حاضر بقوة فيها. لهذا كان من الضروري التعاطي مع هذه البيداغوجيا نظريا وتطبيقيا في التكوين الأساس للأستاذ، حيث نلمس الفروق الفردية في جماعة القسم بكل وضوح عندما ندرس، فهذا يكتسب المعرفة والقيم والسلوكات والأداءات بوثيرة أسرع أو إيقاع تعلمي أسرع من الآخر، وذاك يبدي رغبة إلى تعلم مادة بعينها مقابل نفور الآخر منها؛ وبالتالي حتى نحقق تعلما متوازنا يراعي كل فرد على حدة أو على الأقل يراعي مجموعة أفراد على حدة لابد من أن نوظف في أدائنا البيداغوجيا الفارقية. وعليه فإن أهمية هذه البيداغوجيا تنبع من مراعاتها لقدرات وكفاءات كل متعلم على حدة وتسير وفق حالته الفردية، فهي بمفهوم آخر متقدم عبارة عن تربية وتعليم تفريدي يستحضر الفرد كتميز داخل الجماعة يتكامل معها بخصوصياته البيولوجية والفسيولوجية والأدائية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإيديولوجية والعقائدية..
    ويعبر عن الفروق الفردية بأنها ( الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة، فهي بهذا المعنى مقياس علمي لمدى الاختلاف القائم بين الناس في صفة مشتركة وهكذا يعتمد مفهوم الفكرة على مفهومي التشابه والاختلاف، والتشابه النوعي في وجود الصفة والاختلاف الكمي في درجات ومستويات هذه الوجود ) ويعبر عنها إحصائيا بالـبعد عن المتوسط الحسابي (- 
    X X ) سواء في الاتجاه الموجب أو في الاتجاه السالب كما سنرى لاحقا. وهي فروق فردية يجب التعاطي معها من منطلق الأسس التالية:
    ( 1 ـ النظر إلى الفروق الفردية بين الناشئين على أساس كونها أمرا طبيعيا، وهي تشمل جميع نواحي الشخصية. فكما يلاحظ اختلاف الأفراد في الوزن والطول، والنضارة والشحوب، والسمنة والنحافة، فيجب ألا يستغرب الآباء والمربون وجود الفروق الفردية في الذكاء وغيره من الاستعدادات العقلية، وفي الميول والهوايات، وفي السمات المزاجية كالانطواء والانبساط، والانفعال والرصانة، ونحو ذلك.
    2 ـ تتصف بعض الفروق الفردية بالصفات الوراثية، وبعضها يتأثر بتأثير البيئة والظروف الاجتماعية المحيطة بالفرد، ونوع التربية التي يتلقاها، وإذا كان من الصعب التحكم في العوامل الوراثية ـ العوامل الوراثية لم تعد مع علم الوراثة مشكلة ـ فإنه يمكن التحكم في العوامل المكتسبة بإخضاعها للتغيير والتعديل. وهو ما يحمل الآباء والمربين حسن والرعاية بالناشئين كل حسب مستواه وقدراته وميوله واتجاهاته، قدر الإمكان، وبما يساعده على استكمال نمو شخصيته المتكاملة الجوانب.
    3 ـ إن وجود الفروق الفردية من الخصائص البشرية الهامة التي جعلها الله عز وجل وسيلة بناءة لتنويع وتطوير الحياة وتقدمها واستمرارها، فالحياة لا تستقيم إذا كان حظ الناس أجمعين واحدا من حيث درجة الذكاء والقدرات والميول والمواهب والهوايات والمزاج والعواطف، وغيرها. ولابد من مراعاة الفروق الفردية وحسن تنميتها وتكاملها مهما كان مستواها وتوظيفها لخير الفرد والجماعة وبما يحقق لهما الأهداف والغايات المشتركة في الحياة.
    4 ـ من أهم واجبات الآباء والمربين التعرف على الفروق الفردية لدى أبنائهم واكتشافها أثناء التعليم واللعب والنشاط الترويحي، وتمكينهم من تنميتها وصقلها حتى يحققوا أقصى قدر ممكن من الجودة والإتقان والإبداع.
    5 ـ لابد من تحديد طبيعة الفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيها وراية كانت أم مكتسبة، وكيفية قياسها بغية مراعاة قدرات وإمكانيات واستعدادات الأفراد المتنوعة في البرامج ومناهج التعليم والتربية )
    تعريف البيداغوجيا الفارقية:
    هناك عديد من التعاريف الاصطلاحية لهذه البيداغوجيا نورد منها مثلا لا حصرا:
    1 ـ " إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين قصد جعلهم يتحكمون في الأهداف المتوخاة " وهذا التعريف هو تقني يركز على الإجراءات والعمليات، وبذلك ضيق مساحة تحركه وحصرها فيما إجرائي.
    2 ـ " البيداغوجيا الفارقية هي بيداغوجيا المسارات تسمح بإطار مرن؛ حيث التعلمات متنوعة وواضحة وبائنة من أجل أن يكتسب المتعلمون/التلاميذ المعرفة أو المعرفة الفعل وفق مساراتهم الخاصة " وهذا التعريف هو أكثر توسعا وشمولية من الأول، حيث تعلق بالمسار التعلمي الفردي للمتعلم المبني على معطيات ذاتية وخارجية وعلى المتغيرات الفردانية، كما يقوم حيثيات التعلمات التي تقوم بدورها على المعرفة ومعرفة الفعل بما فيها التقنيات.
    وهي بهذا التعريف حسب هالينة برزمسكي يمكن أن تتحدد كـ:
    " ـ بيداغوجيا فردانية تعترف بالتلميذ شخصا له تمثلاته وتصوراته الخاصة بالوضعية التعلمية/التكوينية.
    ـ بيداغوجيا متنوعة تطرح مسارات تعلمية تستحضر خصوصيات كل متعلم، تتنافى بهذا الاستحضار مع قولة التوحيد وتماهي الكل في أداء العمل بنفس الإيقاع والوثيرة، وفي نفس المدة الزمانية، وبنفس الطريقة والنهج...
    ـ بيداغوجيا مجددة لشروط التعلم/التكوين؛ لفتحها أقصى أبواب ومنافذ لأقصى عدد من المتعلمين/ التلاميذ "
    ويمكن طرح تعريف إجرائي للبيداغوجيا الفارقية على الشكل التالي:
    ( البيداغوجيا الفارقية هي البيداغوجيا التي تهتم بالفروق الفردية ضمن سيرورة التعلم وتعمل على تحقيق التعلم حسب تلك الفروق بمعنى أنها تغطي المتوسط الحسابي والبعد عنه في الاتجاه الموجب والاتجاه السالب ).
    وهي وفق هذا التعريف تقوم على:
    ـ الفروق الفردية المتنوعة التي تمس شخصية المتعلم.
    ـ سيرورة التعلم.
    ـ تحقق التعلم عند المتعلم حسب معطياته الفردية.
    ـ تغطي ثلاث فئات على الأقل هي فئة المتوسط الحسابي، وفئة البعد عن المتوسط الحسابي الموجب، فئة البعد عن المتوسط الحساب السالب.

    votre commentaire
  • Comment détecter un dyslexique (عسر القراءة)? Voici les 37 signes qui ne trompent pas !
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    La plupart des dyslexiques présentent une dizaine de signes et comportements listés ci-dessous. Ces caractéristiques varient bien entendu d’un individu à un autre mais aussi d’un moment à un autre pour une même personne.
    Vous ne savez pas si votre enfant (ou votre élève) est dyslexique ? Voici les 37 signes qui permettent dedétecter un dyslexique. Si votre enfant/élève correspond à une dizaine de ces 37 signes, il se peut qu’il/elle soit dyslexique. N’attendez donc pas car plus la dyslexie est détectée tôt, mieux elle pourra être prise en compte !
    Ces signes ont été mis en place par l’association international Davis Dyslexia. © par Ronald D. Davis 1992
    Général
    Ces signes généraux peuvent être appliqués à tous les DYS, les TDA(H), les enfants précoces.
    • Apparemment brillant, intelligence supérieure à la moyenne, s’exprimant bien à l’oral, mais incapable de lire, d’écrire ou d’orthographier au niveau de sa classe.
    • Étiqueté paresseux, sot, peu soigneux, immature, « manque de travail » ou « problème de comportement ».
    • N’est pas suffisamment en difficulté pour justifier d’une prise en charge.
    • Bon QI mais échoue aux évaluations en classe. Réussit mieux à l’oral qu’à l’écrit.
    • Se croit bête. A peu d’estime de soi. Dissimule ses faiblesses grâce à des stratégies de compensation ingénieuses. Niveau de frustration et de stress élevé face à la lecture et aux contrôles.
    • Doué pour les arts, le théâtre, la musique, les sports, la mécanique, l’art du conte, le business, les affaires, le design, la construction ou les métiers d’ingénieur.
    • Se disperse et rêve souvent. Se perd facilement et n’a pas la notion du temps qui passe.
    • A du mal à soutenir son attention. Peut paraître hyperactif ou absent.
    • Apprend plus facilement à travers la manipulation, les démonstrations, l’expérimentation, l’observation et les supports visuels.
    Vision, lecture, orthographe
    Signes qui correspondent plutôt à la dyslexie et à la dysorthographie.
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    • Se plaint de vertige, de mal de tête ou de mal de ventre lorsqu’il lit.
    • Désorienté par les lettres, les chiffres, les mots, les séquences ou les explications orales.
    • Lorsqu’il lit ou écrit, fait des répétitions, des substitutions, des omissions, des additions, des transpositions et des inversions de lettres, de chiffres et/ou de mots.
    • Se plaint de ressentir ou de voir des mouvements non existants lorsqu’il lit ou écrit.
    • Donne l’impression d’avoir des problèmes de vision non confirmés par un bilan ophtalmologique.
    • Excellente vue et très observateur ou alors manque de vision binoculaire et de vision périphérique.
    • Lit et relit en ayant du mal à comprendre.
    • Orthographe phonétique et incohérente.
    Audition et langage
    Signes qui correspondent plutôt à la dysphasie et aux TDA.
    • Hypersensibilité auditive. Entend des choses qui n’ont pas été dites ou non perçues par les autres. Facilement distrait par les bruits.
    • Difficulté à formuler ses pensées. S’exprime avec des phrases télescopiques. Ne termine pas ses phrases. Bégaie lorsqu’il est sous pression. A du mal à prononcer les mots complexes, mélange les phrases, les mots et les syllabes lorsqu’il parle.
    Graphisme et motricité
    Signes qui correspondent plutôt à la dysgraphie, dyspraxie, dyssynchronie de l’enfant précoce.
    • A du mal à écrire ou à copier. Tenue du crayon inhabituelle. Ecriture irrégulière ou illisible.
    • Maladroit, mal coordonné, peu habile aux jeux de ballon ou aux sports d’équipe. Difficultés dans les tâches de motricité fine ou grosse. Sujet au mal des transports.
    • Peut être ambidextre et confond souvent la droite et la gauche, au dessus et au dessous.
    Mathématiques et gestion du temps
    Signes qui correspondent plutôt à la dyscalculie et au TDA(H).
    • A du mal à lire l’heure, à gérer son temps, à intégrer l’information ou les tâches séquentielles, à être à l’heure.
    • Pour compter, a encore besoin de ses doigts ou d’autres « accessoires ». Connaît la réponse mais ne sait pas la présenter par écrit.
    • Sait compter mais a du mal à compter les objets et à compter l’argent.
    • Est bon en arithmétique mais en difficulté avec les problèmes. Bloque au niveau de l’algèbre et des niveaux mathématiques supérieurs.
    Mémoire et cognition
    Signes généraux à tous les DYS.
    • Excellente mémoire à long terme pour les expériences personnelles, les lieux et les visages.
    • Mémoire faible pour les séquences, les faits et les informations qui n’ont pas été expérimentées personnellement.
    • Pense essentiellement en images et en ressenti et non en sons et en mots (peu de dialogue interne).
    Comportement, santé, développement et personnalité
    Signes généraux à tous les DYS.
    • Extrêmement désordonné ou alors maniaque de l’ordre.
    • Peut-être le bouffon de la classe, le fauteur de trouble ou alors trop discret.
    • A été précoce ou, au contraire, en retard dans les étapes de son développement (marcher à quatre pattes, marcher, parler, faire ses lacets…).
    • Sujet aux otites, aux allergies.
    • Peut être un gros dormeur ou, au contraire, avoir le sommeil léger. Énurésie.
    • Seuil de tolérance à la douleur particulièrement élevé ou faible.
    • Un sens élevé de la justice. Très sensible. Perfectionniste.
    • Les erreurs et les symptômes augmentent de façon significative sous la pression de l’incertitude, du temps, du stress ou de la fatigue.


    votre commentaire
  • قصة قصيرة فيها حكمة كبيرة<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
    <script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

    <script>(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "//connect.facebook.net/en_US/all.js#xfbml=1"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));</script>










    votre commentaire











  • votre commentaire




  • محاضرة ألقاها بيل جيتس من أغنى رجال العالم ومؤسس شركة Microsoft" تحت عنوان:
    10 قواعد لا تدرسها في المدرسة ::
    القاعدة 1 :
    الحياة غير عادلة ، فعود نفسك عليها !
    قاعدة 2:
    العالم لايهتم بحبك لذاتك فهو ينتظر فقط إنجازاتك حتى قبل أن تهنئ نفسك !
    القاعدة 3 :
    لن تحصل على 60.000 $ سنويا فقط بمجرد أنك تخرجت من الجامعة !
    القاعدة 4 :
    إذا ظننت أن لديك معلم قاس معك, فاعلم أنه ينتظرك صاحب عمل !
    القاعدة 5 :
    العمل في مطعم لا يحط من قيمتك، أجدادك لهم نظرة أخرى لها، فهم يسمونها : فرصة !
    القاعدة 6 :
    إذا أخطأت، فهي ليست غلطة والديك. توقف عن اللوم وتعلم من أخطائك !
    القاعدة 7 :
    قبل أن تولد، أبويك لم يكونا مملين كما هما الآن. فقد أصبحا هكذا لأنهما :
    * دفعا ثمن احتياجاتك
    * قاما تنظيف ثيابك
    * و قاما بتعليمك !
    القاعدة 8 :
    قبل إنقاذ الغابات الاستوائية ، إبدأ بترتيب غرفتك و كل ما بحولك !
    القاعدة 9 :
    الحياة غير مقسمة إلى فصول ..... و الصيف ليس بفترة عطلة
    و القليل من أصحاب العمل هم على استعداد لمساعدتك : إنها مسؤوليتك !
    القاعدة 10 :
    التلفاز ليس هو الحياة الحقيقية
    ففي الحياة الحقيقية : الناس يتركون المقاهي و يقصدون العمل ....

    votre commentaire




  • bonjour à toutes et à tous,
    Voilà le lien web concernant les candidatures au postes des membres des bureaux de vote :
    http://www.isie.tn/index.php/ar/2014-06-10-04-24-01/116-2014.html

    Et voici les adresses électroniques, postales et n° de tél des instances régionales indépendantes pour les élections en Tunisie et à l’étranger pour lesquelles vous devez envoyer vos candidature. Il suffit d’identifier votre gouvernorat/région :

    votre commentaire
  • كثيراً ما يرفض الأولاد طلباتنا فتعلو أصواتنا ويغرق البيت في الصراخ وما أكثر ما نخطئ عندما نضربهم لأنهم لم يطيعونا . إليك 5 طرق بسيطة ليطيعك أولادك بدون صراخ أو ضرب أو أي أذية لطفلك.
    1- أعطوه توجيهات بسيطة وواضحة
    كونوا دقيقين وواضحين الى أقصى حد ممكن مع طفلكم كي تسهلوا عليه القيام بالمهمة.
    قدموا له الاقتراحات، ولكن لا تنتقدوا عمله . قولوا له مثلاً : "من فضلك، اجمع العابك الان
    وضعها في الصندوق "، بدلاً من أن تقولوا له : "لماذا لا تفكر مطلقاً من تلقاء ذاتك بجمع ألعابك
    ووضعها في المكان المخصص لها؟".
    2- هنئوه عندما يطيع أوامركم
    كافئوه بردة فعل إيجابية عندما يحسن القيام بعمل ما. بينوا له أيضاً ما ينبغي له أن يقول عندما يشعر بالإعجاب بعمل قام به شخص آخر، بأن تقولوا له في مثل هذه الحالة : " شكراً لأنك فعلت ما طلبته منك "، تماماً كما لو أنكم تقولون ذلك لصديق من عمركم.
    3- استعملوا العد العكسي
    ضعوا قاعدة مفادها أن طفلكم يجب أن يبدأ القيام بعمل ما عندما يسمع العد "خمسة" مثلاً،
    وذلك لتعويده على وقف النشاط الذي يحبه والانتقال للقيام بالعمل الذي تطلبونه منه. قولوا له مثلاً
    "من فضلك،اجمع ألعابك الان . خمسة، أربعة، ثلاثة، اثنان، واحد". فإذا فعل ذلك قبل الانتهاء من العد اشكروه لانه قام بالعمل سريعاً.
    4- نوهوا بأقل تقدم يحرزه ولا تنتظروا انتهاءه من تنفيذ جميع توجيهاتكم
    شجعوا طفلكم منذ الحركة الأولى التي يقوم بها لينفذ ما طلبتموه منه.قولوا له مثلاً:"أشكرك لأنك
    نهضت لتبدأ بجمع ألعابك".
    5- طبقوا نصيحة الجدة لتدفعوا إلى إطاعة أوامركم
    عندما يبدأ طفلكم بتنفيذ توجيه ما، كافئوه على ذلك بقولكم :"عندما تنتهي من جمع كتبك،
    يمكنك أن تشاهد التلفزيون " او "عندما تغسل يديك، سنتناول طعام الغداء".
    قوموا بإجراء بعض التمارين
    إذا لم يطعكم طفلكم ، تمرنوا على قيادته خطوة خطوة عبر مراحل المهمة المراد تنفيذها
    ولا تبخلوا عليه بالتهنئة والتشجيع . قولوا له مثلاً :"أنا آسف لأنك لا تتبع توجيهاتي .
    هيا، سنجري تمريناً الان".
    كرروا التمرين خمس مرات ، ثم أعطوا طفلكم فرصة لإجرائه بمفرده ، وإذا رفض ذلك،
    قولوا له :" إلى كرسي الوقت الميت"، وأوقفوه جانباً وأعرضوا عنه

    votre commentaire




  • Versement mardi de l'allocation de rentrée scolaire

    L'allocation de rentrée scolaire, qui aide à payer les cartables et autres fournitures de plus de 5 millions d'enfants et adolescents, sera versée mardi.

    Cette allocation versée sous conditions de ressources à 3 millions de familles augmente cette année de 0,7%, comparé à une hausse de 1,2% à la rentrée 2013 et à une revalorisation exceptionnelle de 25% en 2012.

    Le montant versé par enfant et par an passe à 363 euros pour les 6-10 ans, 383 euros pour les 11-14 ans, et 396 euros pour les 15-18 ans.

    Cette année, les parents d'adolescents de 16 à 18 ans n'auront plus à fournir de justificatif de scolarité, une attestation sur l'honneur assurant que l'enfant est scolarisé étant suffisante, avait annoncé en juillet le ministère des Affaires sociales.

    Cette modification répond à une demande des associations familiales. Elles avaient regretté dans le passé la nécessité d'attendre que la rentrée soit passée pour obtenir un certificat de scolarité auprès de l'établissement, entraînant un délai dans le versement de l'aide qui pouvait peser sur les familles les plus modestes.

    Pour bénéficier de l'allocation de rentrée scolaire, il faut avoir eu, en 2012, des ressources inférieures à 24.137 euros pour les familles avec un enfant, 29.707 euros pour celles avec deux enfants, 35.277 euros pour trois enfants. Le montant du plafond augmente ensuite de 5.570 euros par enfant supplémentaire.

    votre commentaire
  • شاهد .. اشهر 11 صورة هزت العالم

    رام الله - دنيا الوطن
    1_ في 22يوليو 1975 سمع مصور جريدة بوسطن هيرالد بواسطة جهاز الالتقاط الخاص عن حريق وقع في شارع ملبورو في بوسطن فذهب لمكان الحريق ليلتقط هذه الصورة للسيدة ديانا بريتن وفتاة صغيرة وهما تسقطان من المبنى الذي كانتا تعيشان فيه قبل الحريق. ديانا توفت في لحظة اصطدامها بالأرض لكن الطفلة عاشت لحسن الحظ لان رجل اطفاء حاول حمايتها وديانا من قوة الارتطام فنجح معها وفشل مع الاخرى.حاز ستانلي جي فورمن على جائزة ال Pulitzer على تغطيته للحريق بالصور لكن الاهم من الجائزة أن عمله مهد لفرض قوانين صارمه بما يتعلق بحوادث الحريق وشروط السلامه في بوسطن والولايات الأمريكية الاخرى.

    2_صورة حزينة لفتاة ال 13 اوميرا سنشيز التي ظلت حبيسة المياه والاسمنت لمدة 3 أيام اثر بركان نيفادو دلرويز في كولومبيا في 14 نوفمبر 1985 والذي راح ضحيته مايعادل ال 2500 انسان.توفت اوميرا بعد فترة قصيرة من انقاذها لتسبب الصورة الكثير من المشاكل للمصور الذي اتهم بعدم الانسانية واستغلال ماساة الفتاة للتصوير بدلا من محاولة انقاذها باسرع وقت. كذلك تسببت الصورة لمشاكل للمصور مع الحكومة الكولومبية التي ادركت بكون الصور تلك دلالة على فشلها وعدم كفائتها في التدخل لانقاذ الشعب في الكوارث

    3-  حاز المصور كفن كارتر على جائزة ال Pulitzer لهذه الصوره التي تستعرض طفل يعاني من سوء التغذية الواضح وهو يزحف نحو معسكر الامم المتحدة الذي كان ملجأ لضحايا المجاعة ويقدم الغذاء في السودان.يظهر في الصورة نسر يقف على بعد امتار من الطفل منتظرا موته حتى يتغذى على جثته لا احد يعرف بمصير الطفل لكن المصور انتحر بعدها بثلاثة اشهر نتيجة الكآبة التي اصابته بسبب تواجده في السودان لتغطية احداث المجاعة في حينها.

    4-التقط هذه الصورة المصور مالكوم براون في 11 يونيو 1963 عندما قام الراهب الفيتنامي ثيك كونق دس باشعال نفسه حتى الموت في احد أشهر واكثر شوارع سايقون ازدحاما .جاء الحادث كاعتراض ومحاولة لفت النظر لمشكلة رهبان البوذية الذين عانوا تحت نظام ديم الكاثوليكي الذي تحكم في جنوب فيتنام حينها.كان الرهبان يطالبون بحقوق تتساوى مع الرهبان المسيحين لكن النظام مارس عليهم القمع ومنعهم و من رفع اعلامهم الخاصة ومن ممارسة طقوسهم ومعتقداتهم. الغريب ان الراهب لم يتحرك من مكانه اثناء احتراقه ولم يصدر عنه اي صوت!

     5- حظى المصور ماكس اقيليرى عام 1999على فرصة العمر عندما سمح له بتصوير واحدة من اهم عمليات تصحيح تشوه السباينا بايفيديا .تمت هذه العملية الرائدة على الجنين صامويل سويتسر الذي لم يكن يتجاوز وقتها ال 21اسبوع وهو لا يزال في رحم امه.يقول اقيليرا”خلال العملية التصحيحية اخرج صامويل ذراعه من الفتحة الجراحية في رحم امه. رفع الجراح ذراع صامويل لنفاجأ به يمسك اصبع الجراح الذي هز اصبعه في محاولة لاختبار قوة الجنين الذي تشبث باصبع الجراح ولم يتركها.في تلك اللحظة كان لها تأثير عميق علي كمصور يحكي القصص خلال عدسة كامرته “.عندما ولد صامويل لاحقا اعتبر اول جنين يولد مرتين

    6-  بعد القبض على تشي جيفارا واعدامه قام قاتليه بدعوة مجموعة من المصورين لالتقاط هذه الصورة ليثبتوا للجميع موت “تشي العظيم” 1967فيخفت تاثيره على متبعيه. لكن الصورة اضافت بعدا أعمق لاسطورة تشي لم يحسب لها قاتليه أي حساب لأن معجبيه قاموا بمقارنة ملامح تشي المتسامحه مع المسيح
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    7-كان ويلهلم كونراد رونتجن اول من تلقى جائزة نوبل للفيزياء فى عام 1901 وهي جائزة يستحقها بسبب اكتشافه الذي يعد ثورة في عالم الطب وكان رونتجن قد اجرى سلسلة من التجارب لاحظ معها انبثاق وهج فلوري من الباريوم بلاتينوكيانيدي . جمع رونتجن ملاحظاته تلك وساعدته زوجته التي قدمت كفها لتجاربه وقام بتصوير اول اشعة سينية سهلت للعالم النظر لجسم الانسان من الداخل بدون التدخل الجراحي.

    8-اودلف هتلر امام برج ايفل في باريس عام 1940 وعلى يساره معاونه المهندس البرت سبي

    9-أول صورة عامة لغيمة ناقازاكي بعد إلقاء القنبلة عليها في 9 اغسطس 1945 والتي تسببت بمقتل 150000 نسمة وتسببت بدمار اعظم بسبب الحرارة العالية والاشعاع والريح التي نشرتها. كانت القنبلة الذرية الاولى القيت على هيروشيما في 6 اغسطس قتلن مايقارب ال 80000 انسان لكن اليابان لم تستسلم مما دفع امريكا لالقاء قنبلتها الثانية. وكان طيار ال B-29 شارلز سويني متجها بالقنبلة نحو Kokura Arsenal عندما منعه الضباب من الرؤية فتوجه لنقازاكي بدلا عنها

    10-كارثة منطاد هيدنبيرق لم تكن الحادثة الجوية الاسوأ لكنها كانت الوحيدة التي صورت وقتها ويقال ان هذه الصورة التي التقطت في 6مايو 1937 انهت صناعة السفر بالمنطاد. قتل في هذه الكارثة 35 من اصل 97 من ركاب المنطاد زيبلن الذي كان يعتبر حتى تلك اللحظة اكثر وسائل السفر الجوي امانا والتي كانت متاحه ايامها.

    11-صوره الشهيد محمد الدره (12 عام ) الذى استشهد فى حضن ابيه اثر اطلاق النار من القوات الاسرائليه عليه فى 30 سبتمبر سنه 2000 والذى نشرتها كل محطات التلفاز فى العالم وتداولتها جميع وسائل الاعلام مندده بافعال القوات الاسرائليه


    votre commentaire




  • عندما يكبر الطفل ويبدأ يفهم العلاقة ما بين العمل والنتيجة اي ما بين الخطأ والعقاب ، تأكدي من البدء بوضع قواعد التربية التواصل في بيتك. 

    اشرحي للولد ماذا تتوقعين منه قبل ان تعاقبيه على تصرف خاطئ. مثلاً في المرة الأولى التي استعمل الولد القلم للكتابة على جدران البيت ،اشرحي له لماذا تمنعينه عن الكتابة على الجدران واطلبي منه ألا يكرر ذلك ثانية كما عليه في المرة الأولى أن ينظف ما اتسخ بسببه وخذي منه الأقلام طوال هذا اليوم فقط. اذا أعاد الكرّة ثانية ذكريه بأن الأقلام مخصصة للورق فقط وعندئذ قومي بالعقاب. 

    كلما بكّر الأهل بفرض قواعد التربية وقوانين العائلة ، وربطوا ما بين الفعل والنتيجة ، كان ذلك أفضل . بعض الأهل يغضون الطرف عن بعض التصرفات التي يرتكبها الطفل في هذا العمر ولا يهددونهم بالعقاب . الواقع ان الثبات على مبدأ واحد أهم قاعدة في تربية الأولاد ومن الهام للأهل ان يقرروا ما هي القواعد التي عليهم ان يسنوها والتشبث بها وعدم غض النظر. 

    عندما يصبح مفهوماً للأولاد ما هي الأشياء التي تتم المعاقبة عليها ، لا تنسوا مكافأته على التصرفات الجيدة او بالأحرى على حسن السلوك. لا تستخفّوا بالتأثير الإيجابي لمدح الطفل. ليست التربية عقابا ً فقط بل ثواب وعقاب. 

    اذا استمرّ الطفل في ارتكاب الغلط ، حاولي ان تضعي جدولا للعقاب والثواب تضعين فيه أيام الأسبوع. قرري عدد مرات ارتكاب الخطأ حتى تنزلي به العقاب و لاتنسي المكافأة حددي عدد مرات التصرفات الجيدة حتى تتم مكافأته. ضعي الجدول على البراد ومن ثم ضعي على جدول العقاب والثواب اشارة X على التصرف الخطأ وإشارة أخرى على حسن السلوك. هذا الجدول سيجعل سلوكه نصب عينيه. يجب ان يتم العقاب والثواب بشكل يومي. لأن العقاب البعيد المدى لا ينجح مع الأولاد في هذا العمر. 

    العقاب بجعله يجلس على كرسي او يقف في زاوية محددة أمر ينجح أيضاً في معاقبة الولد في هذا العمر. اتخذي مكاناً مناسباً تضعينه فيه للعقاب لا يكون فيه ما يستطيع الطفل الالتهاء به وذلك حتى يستطيع الطفل التفكير في ما ارتكبه من غلط. تذكري ان إرساله الى غرفته حيث الكمبيوتر او التلفاز او الفيديو لن يجدي نفعاً في معاقبته. يجب ان يكون مكان العقاب غير مريح. إنما لا تحاولي حبسه في غرفة مقفلة او مظلمة. 

    لا تنسي أن لا فائدة من إطالة وقت عقابه ، لا تجعلي مدة وقوفه في مكان العقاب اكثر من عشر دقائق او حتى يقرر أنه لن يعود إلى خطئه٠

    من الهام ان تقولي للطفل ما هو الخطأ. مثلاً بدل ان تقولي : " لا تقفز على الكنبة" قولي له: " اجلس على الكنبة وأنزل قدميك إلى الأرض"

    العقاب بالضرب مرفوض لأي عمر كان. ولعل طريقة معاقبة الولد بإيقافه على الحائط من الطرق الجيدة والنافعة في العقاب. على الأهل ألا ينسوا أن ابنهم ما بين 3 و 5 سنوات ما يزال ضغيراً وانه لم يخلق لنفشّ خلقنا به. إنه طفلنا الذي علينا ان نصبر عليه والا نهمل العقاب إنما بدون اللجوء الى العنف. إن الطريقة التي ذكرناها تحتاج الى صبر وأناة ولكنها مجدية. لان عدداً كبيراً من الاهل يجدون ان الضرب طريقة سريعة ولكنها للأسف طريقة مدمرة لأطفالنا. 
    ليست التربية عمل سهل إنه عمل يحتاج الى الذكاء والتفكّر والصبر والحب . 

    votre commentaire


  • votre commentaire
  • الفيديو من هنا 

    votre commentaire

  • لا أحد يتكلم عن فرضية ارتباط عصابات التهريب بالعمليات الارهابية بغرض الابقاء على حالة الانفلات والفوضى...الكل يتهم السلفيين والمتدينيين ورواد المساجد
    هذه الشاحنات تنطلق من الحدود نحو كافة المدن التونسية وتسير بدون أرقام منجمية وبسرعة جنونية دون أن توقفهم دوريات الأمن.......
    ما الذي يمنع هاؤلاء من نقل المخدرات والأسلحة وحتى عناصر ارهابية..........
    في كافة أنحاء العالم يرتبط عصابات التهريب بالعنف والاغتيالات السياسية وشراء الكوادر الأمنية وتصفية المتعنتين والشرفاء منهم...ولكن اعلامنا يستبعد كافة الفرضيات ويركز فقط بأن هذا الارهاب دوافعه عقائدية وأن علاجه يكمن في ضرب الحريات الدينية وترهيب الشعب بشبهة الارهاب.....

    votre commentaire







  • votre commentaire
  • تقول أم :ما الأسلوب الأمثل لتربية الطفل من الناحية الجنسية بدون أن يشعر بالحرج وأنا أيضًا لا أشعر بالارتباك وكيف يمكننى الرد على أسئلة الطفل الجنسية فى مثل هذه السن؟






    تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة:
    1. نتعامل مع الموضوع بدون عقاب أو نهر

    2. نقوم بإعطاء الطفل معلومات بسيطة وواضحة عن معنى الأعضاء التناسلية
    3. التدرج فى فهم ما يعنى الجنس.
    4. لابد أن يتعلم قبول جسمه ونفسه ويدرك مفهوم العورة فى الاستحمام وأن تحاول الأم  عدم إظهار عورتها أمامه.
    5 ـ عدم محاولة إثارته جنسيًا من ناحية مسك العورة.
     6 ـ لا يجوز ترك الأخوات من جنس واحد بعد سن الثانية فى الحمام عراة. 
    7. لابد أن يفهم فى هذه السن من بداية أربع سنوات معنى كلمة الاستئذان، ومعنى الحياء من الناحية الدينية، والتفرقة منذ دخول سن التمييز بين الأولاد فى المضاجع.
    8.إ.إذا كان هناك بعض الألفاظ البذيئة التى يتعلمها الطفل من المدرسة والأقارب والمجتمع تشير إلى معان جنسية صريحة فيجب التعامل معها دون انفعال ولا عنف.
    9. أن يشرح للطفل أنها من الألفاظ التى لا يجوز النطق بها وأن معانيها قبيحة ويفسر له بطريقة مبسطة معناها دون الوصول إلى إثارته.
    10 . نتعاون مع المدرسة كى يفهم الأطفال عموماً معنى التربية الجنسية.
    11. ضرب الأمثلة بحياة الحيوانات والطيور فى التزاوج والتناسل من خلال القصص المصورة والحكايات. 



    votre commentaire


  • ظاهرة غريبة تصادفنا في حياتنا نحن وأبناءنا وأحفادنا، ولكن سوف لن تشهد مثيلها عشرات الاجيال القادمة...
    في شهر أوت 2014 سيكون هنالك 5 أيام جمعة ، و 5 أيام سبت ، و 5 أيام أحد ، ويقول العلماء بأنها ظاهرة تاريخية لا تتكرر إلا كل 823 سنة، اي في عام 2837 والصينيون يطلقون عليها بدعة "الجيوب الفضية المليئة"، ويعتقدون بأن الذي ينشرها تمتلئ جيوبه بالمال والذي يهملها يصبح فقير الحال!?
    الجمعة: 1 .... 8 .... 15 .... 22 .... 29
    السبت: 2 .... 9 .... 16 .... 23 .... 30
    الأحد : 3.... 10 .... 17 .... 24 .... 31

    votre commentaire