-
Par موارد المعلم le 22 Avril 2016 à 13:03livre souvenir 5eme exemple2<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 24 Mars 2016 à 20:27tous les fiches du module6,7 et 8 4eme année
<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 24 Mars 2016 à 16:25fiches 5eme année module 6<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>خاص بالمشتركين
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 22 Mars 2016 à 19:32مدونة الرياضيات سنة خامسة<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 22 Mars 2016 à 19:27<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 4 Mars 2016 à 09:33باكالوريا 2016: احتساب نسبة 20 بالمائة من المعدل السنوي في معدل الباكالوريا هذا العام و للمرة الأخيرة<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>سیتواصل ھذا العام وللمرة الأخیرة احتساب نسبة 20 بالمائة من المعدل السنوي في المعدل
النھائي للباكالوريا قبل توديعه نھائیا بداية من السنة القادمة.
ورغم صدور ”حكم بالاستئناف“ في الإبقاء على ھذه النسبة لدورة 2016 فإن اعتمادھا لن يغیر كثیرا
في التوجه الذي انطلقت فیه وزارة التربیة منذ السنة الماضیة بعد الحط من نسبة 25 بالمائة بخمس
نقاط وتغییر بعض المقايیس في عملیة احتساب المعدل ومنھا فارق الثلاث نقاط، توجه يكرس للنجاح
عن جدارة حیث أبرزت حصیلة النتائج في السنة الماضیة أن نسبة مرتفعة جدا من مترشحي المعاھد
الخاصة تصل إلى 95 بالمائة لم يستفیدوا من الـ20 بالمائة، وھو مؤشر يؤسس حسب مدير عام
الامتحانات بوزارة التربیة عمر الولباني لمرحلة جديدة في الفوز والنجاح استحقاقا ولیس تخفیا وراء
ھذا الإجراء لمن يبحث عن وھم النجاح وما يترتب عنه من تضخیم للأعداد خلال السنة الدراسیة.
تضخیم عّرته وفضحته مؤشرات فارق النتائج بین أعداد القسم وأعداد البكالوريا طوال الدورات الماضیة
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>وطمسته طريقة احتساب المعدل النھائي للامتحان الوطني.
مع التنويه بأن الحذف الكلي لھذه النسبة مستقبلا لا يعني المس من شروط الإسعاف التي تبقى
سارية المفعول.
* ملامح المترشحین
في استعراض لأھم المؤشرات الرقمیة لھذا الامتحان الوطني أفاد الولباني أن العدد الجملي
للمترشحین لدورة 2016 بلغ 135613 مترشحا بزيادة بألفي مترشح عن السنة الماضیة ينتمي منھمقرابة الـ110 آلاف مترشح إلى المعاھد العمومیة و19443 إلى المعاھد الخاصة و6183 ترشحا فرديا.
قراءة في مجمل تفصیلات روافد عدد المترشحین تظھر حسب محدثنا ارتفاعا في عدد تلامیذ المعاھد
العمومیة بنحو 5 آلاف مترشح وتضاعف عدد الترشحات الفردية ھذا العام بنحو 3 آلاف مترشح إضافي.
فیما يسجل عدد القادمین من المعاھد الخاصة تراجعا بـ10 آلاف مقارنة بالسنتین الماضیتین (25 ألف
في دورة 2015 و30500 في دورة 2014)
* الھجرة نحو ”الفردي“
يعود التغیر الطارئ على خارطة الترشحات ھذا العام إلى ھجرة جانب من خزان التعلیم الخاص إلى
العمومي وإلى الترسیم الفردي في البكالوريا .علما أن عددا من تلامیذ المعاھد العمومیة يفضلون
الترسیم بالتعلیم الخاص في السنة الرابعة ثانوي بصفة إرادية وتجلى ذلك في دورة 2014 لغاية في
نفس يعقوب.
وبالنسبة للفردي فإن تزايد حجم سجلاته يعود إلى تصاعد وتیرة الإقبال علیه بانتفاء الحاجة من دفع
معالیم الترسیم بالتعلیم الخاص بعد إقرار شروط الاحتساب الجديدة المدرجة منذ الدورة الماضیة.
شعب في تراجع..
تواصل شعبة الآداب تراجعھا على مستوى المترشحین رغم أنھا تظل تستأثر بأكبر رصید من
التلامیذ، وتعد ھذه السنة 31551 مترشحا، علما انه على مدى السبع دورات المنقضیة بلغ حجم
التراجع 20 ألفا في ھذه الشعبة بعد أن كان في دورة 2009 في حدود 51 ألفا.
التراجع طال أيضا شعبة الرياضیات التي وإن تبقى في استقرار مقارنة بالسنة الماضیة (11870
مترشحا ھذه الدورة) فإنھا تعرف تقھقرا مقارنة بالسنوات السابقة.
كما تسجل شعبة علوم الإعلامیة نفس التوجه التنازلي ولكن بأكثر حّدة من الرياضیات حیث يبلغ
مستوى التراجع العددي 5 آلاف مترشح مسجلة ھذا العام 7424 تلمیذا مقابل 12668 في 2009.
ورغم أنھا تعد من الشعب المكلفة لما تتطلبه من تجھیزات فإنھا لا تعتبر جاذبة للتلامیذ ولعل الأمر
يرتبط بنظام التوجیه المدرسي والجامعي.
شعبة الرياضة بدورھا لم تستثن من موجة التراجع رغم أنھا من أقل الشعب استیعابا ( 773 مترشحا
ھذه السنة) مقابل 702 السنة الماضیة مع الإشارة إلى أن الفارق السلبي ازداد اتساعا مقارنة بدورة
2013 التي ناھزت الألف مترشح.
وقد يكون ضیق الآفاق التشغیلیة لخريجي ھذه الشعبة وراء العزوف المسجل.
يذكر أن شعبة الرياضة ستشھد ھذه الدورة إدراج مادة اللغة العربیة لأول مرة ضمن روزنامة
الامتحانات الخاصة بھا في المقابل تشھد شعبة العلوم التجريبیة إقبالا متزايدا (28112 ترشحا ھذه
السنة مقابل 26550 الدورة الماضیة)
وتمثل الوجھة المحبذة للتلامیذ.
كما تعرف شعبة الاقتصاد والتصرف زيادة بنحو 3 آلاف ترشح (38555 تلمیذا مقابل 35750 الدورة
الماضیة) وتحافظ شعبة التقنیة على استقرارھا.
* الإناث في الصدارة
بخصوص التوزيع حسب الجنس تواصل الفتیات حضورھن اللافت في مستوى الترشحات بـ80719
ترشحا مقابل 54894 للفتیان. وينتظر أن ينعكس الفارق على مؤشرات النجاح بتغلیب كفة الإناث.
بالنسبة للشعب يظل حضور الفتیات بارزا في الآداب والعلوم التجريبیة والاقتصاد والتصرف والرياضیات.
وقد خصص 564 مركز امتحان كتابي بكامل الجمھورية و30 مركز إصلاح.
* لأول مرة التراسل الرقمي
لتسريع المعاملات والإجراءات وتفعیل اللامركزية في مستوى التنظیم انتھجت إدارة الامتحانات ھذهالسنة آلیات عمل جديدة اقتصادا للجھد والوقت والنفقات ترتكز على التوظیف الأمثل لتقنیات الاتصال
الحديثة باعتماد الشبكة الداخلیة في التواصل والتراسل مع المندوبیات الجھوية للتربیة.
في ھذا الخصوص أورد عمر الولباني لـ“الصباح“ أنه لأول مرة في تاريخ الإعداد المادي واللوجستي لھذا
الامتحان يتم التواصل بین الجھوي والمركزي عن طريق الشبكة الداخلیة وقد مّكن الإجراء من توفیر ما
لا يقل عن 718 وصل محروقات للمندوبیات، قیمة الوصل الواحد 33 دينارا. بعد أن انتفت الحاجة لتنقل
المندوبین إلى الإدارة المركزية لسحب سجلات المرشحین واعتماد تقنیة رقمیة سريعة وآمنة.
الدورة الجديدة للبكالوريا ستعتمد إجراءات جديدة في مستوى الاستدعاءات الفردية للتلامیذ شكلا
وتحصینا وستكون مغايرة للمعتاد، وسیقع استخراجھا ھي الأخرى على مستوى المندوبیات الجھوية،
وستتضمن عديد التوصیات الموجھة للمترشحین لضمان الاطلاع علیھا، وقد كانت ترفق عادة بروزنامة
الامتحانات.
وتنسحب عملیة التحسین والتحصین ھذه بالمثل على الاستدعاء الفردي الخاص بامتحاني الـ“نوفیام
والسیزيام“.
* تأمین مراكز الامتحانات
على غرار الدورات السابقة تحرص وزارة التربیة على تأمین سیر الامتحان الوطني في مختلف مراحله
وستنطلق قريبا في جلسات عمل مع المؤسستین العسكرية والأمنیة.
كما يتواصل العمل بالإجراءات التقنیة المتطورة التي اعتمدت في الدورة السابقة للتشويش على
الأجھزة الإلكترونیة المستعملة للغش داخل مراكز الامتحان، وتابع الولباني قوله ”إن الوزارة ماضیة في
اعتماد كل ما سجل من إيجابیات السنة الماضیة لتكريس مبدإ النجاح بالاستحقاق وضمان مصداقیة
الشھادة الوطنیة ولن تتردد في دعم ھذا الخیار بكل الإمكانیات المتاحة.
منیة الیوسفي
جريدة الصباح بتاريخ 01 مارس 2016
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 28 Février 2016 à 13:43خطواتي الاولى نحو فهم المقروء<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 31 Janvier 2016 à 16:38تقييم الفترة الرابعة لغة عربية س4<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 29 Janvier 2016 à 10:57عدد المدارس الخاصة في تزايد ..نقدم إحصاء لكامل ولايات الجمهورية<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>طريق الخوصصة في التعليم الابتدائي يتقدم بسرعة .
عدد المدارس الابتدائية الخاصة الحاصلة على ترخيص من وزارة التربية لهذه السنة الدراسية 2015ـ2016
تونس 1 : 30 مدرسة خاصة
تونس 2 : 31 مدرسة خاصة
أريانة : 35 مدرسة خاصة
بن عروس : 37 مدرسة خاصة
زغوان : 4 مدارس خاصة
منوبة : 8 مدارس خاصة
بنزرت : 12 مدرسة خاصة
باجة : 4 مدارس خاصة
جندوبة : 5 مدارس خاصة
الكاف : 3 مدارس خاصة
<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>سليانة : 3 مدارس خاصة
القصرين : 5 مدارس خاصة
سيدي بوزيد : 10 مدارس خاصة
قثصة : 20 مدرسة خاصة
توزر : 2 مدارس خاصة
قبلي : 6 مدارس خاصة
تطاوين : 2 مدارس خاصة
مدنين : 6 مدارس خاصة
قابس : 8 مدارس خاصة
صفاقس 1 : 13 مدرسة خاصة
صفاقس 2 : 2 مدارس خاصة
القيروان : 8 مدارس خاصة
المهدية : 5 مدارس خاصة
المنستير : 28 مدرسة خاصة
سوسة : 24 مدرسة خاصة
نابل : 21 مدرسة خاصة
المجموع : 338 مدرسة ابتدائية خاصة منتشرة على تراب الجمهورية التونسية
المصدر : الموقع الرسمي لوزارة التربية
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 28 Janvier 2016 à 23:16تقييم الوحدة الرابعة قراءة وفهم س1<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 18 Janvier 2016 à 22:30تمارين الوحدة الثالثة في الرياضيات الإنتاج و القراءة<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 16 Janvier 2016 à 08:53تقييم الفترة الثانية إيقاظ علمي س6<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 14 Janvier 2016 à 18:44مدمرات الموهبة عند الطفل<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 31 Décembre 2015 à 22:53فتح باب الترشح لبرنامج فرصتي للتشغيل بداية من جانفي 2016<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 18 Décembre 2015 à 23:28
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>كتاب المعلّم في الرياضيات - السنة الثالثة أساسي كتاب المعلم في الإيقاظ العلمي - السنة الثالثة أساسي Document Méthodologique - 3ème année de l'enseignement de base السنة الرابعة<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>كتاب المعلم: الإيقاظ العلمي: السنة الرابعة من التعليم الأساسي كتاب المعلم في اللغة العربية: السنة الرابعة من التعليم الأساسي Document Méthodologique - 4ème année de l'enseignement
de base
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 18 Décembre 2015 à 16:09سيتمتع أعوان الوظيفة العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية بداية من غرة جانفي 2016، بزيادة عامة في الأجور تتراوح بين 50 و60 دينارا، حسب الاصناف مع تمتعهم بمنحة خصوصية بقيمة تتراوح بين 35 و 50 دينارا حسب الأصناف.<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>ويكون بذلك معدل الزيادة لكل موظف في القطاع بين 85 و110 د حسب الأصناف، وفقا لما ذكرته صحيفة التونسية في عددها الصادر اليوم الجمعة 18 ديسمبر 2015.<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>ولكن هذه الزيادة ستكون في الأجر الخام وليس في الأجر الصافي، أي أن كل موظف سيحصل فعليا على معدل 85 دينارا.يشار إلى أن الاتفاق الممضى بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل يتضمن إقرار زيادة في المنح الخصوصية بالنسبة لأعوان الوظيفة العمومية على امتداد سنوات 2016 و2017 و2018.
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 18 Décembre 2015 à 10:56<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>قالت له إذا أكملت طعامك ستخرج معي . .
ﺍﻛﻤﻞ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﺍﻣﻲ ﻫﻴﺎ ﻧﺬﻫﺐ !؟
ﺭﺩﺕ ﻋﻠﻴﻪ :
ﺗﺎﺧﺮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺷﺒﺤﺎ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ..
ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺍﻵﻥ..
ﺟﻠﺲ ﺣﺰﻳﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﺻﻮﺍﺕ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ..
ﻭﻫﻢ ﻳﻠﻬﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻬﻤﻬﻢ ﺷﺊ..
ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ..
ﻛﺒﺮ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻪ..
ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻣﻦ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ..
ﺳﻮﻑ ﻳﺄﺧﺬﻩ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻧﻬﺎﻳﻪ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ !
ﺑﺬﻝ ﺟﻬﺪﻩ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﻳﻦ ﻟﻠﺮﺣﻠﻪ..
ﻭﺍﻧﺘﻬى ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﺳﺄﻝ ﻣﻌﻠﻤﻪ :
ﻣﺘى ﻧﺬﻫﺐ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ !؟
ﺃﺟﺎﺑﻪ ﻣﻌﻠﻤﻪ : ﻋﻦ ﺃﻱ ﺭﺣﻠﺔ ﺗﺘﻜﻠﻢ !؟
ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ..
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺟﺪﻩ ﺍﺑﻮﻩ ﻳﺬﺍﻛﺮ ﺩﺭﻭﺳﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ :
ﺍﺫﺍ ﻧﺠﺤﺖ ﺳﻮﻑ ﺍﺷﺘﺮﻱ ﻟﻚ ﺩﺭﺍﺟﺔ ﺭﺍﺋﻌﻪ
ﺍﻧﺘﻬى ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻋلى ﺻﻔﻪ..
ﺳﺄﻝ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻳﻦ ﺩﺭﺍﺟﺘﻲ !؟
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻻﺏ : ﺍﻟﺪﺭﺍﺟﻪ ﺳﺘﻌﺮﺿﻚ ﻟﻠﺤﻮﺍﺩﺙ ﺩﻋﻚ ﻣﻨﻬﺎ !!
ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ..
ﻛﺒﺮ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺑﺎﺭﻋﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ..!!
ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻳﺴﺄﻝ " ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﺃﺗﻴﺖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﻣﻴﻢ !؟ "
#( ﻛﻠﻜﻢ ﺭﺍﻉ ، ﻭﻛﻠﻜﻢ ﻣﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﺭﻋﻴﺘﻪ )
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 11 Décembre 2015 à 15:57المنشور الوزاري حول نظام التقييم و التدرج بالمرحلة الإبتدائية للسنة الدراسية 2015--2016<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 10 Décembre 2015 à 21:12مشروع الفصل بالقسم التحضيري<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 4 Décembre 2015 à 23:51
votre commentaire
Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique
Suivre le flux RSS des commentaires de cette rubrique