-
Par موارد المعلم le 4 Janvier 2016 à 23:58قصص الإعراب ..كان وأخواتها ..<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 3 Janvier 2016 à 20:47القواعد الأساسية للغة العربية<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script><script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
-
-
Par موارد المعلم le 29 Décembre 2015 à 23:23<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>وداعا للترجمة الحرفيةمواقع تانية غير جوجل الترجمة فيها مش حرفية و احسن من جوجل بكتير
من المواقع دي :
http://www.freetranslation.com/و دي كمان مواقع بتصحح Grammer , spelling حلوة بردو لو عندك paragraph و عايز تشوف كتابتك مظبوطة ولا لا<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
http://spellcheckplus.com/
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>مواقع اخرى
votre commentaire -
-
Par موارد المعلم le 30 Novembre 2015 à 11:15تحسين الخط عند الأطفال مطلوب لأن للخط الواضح عموما والجميل منه خصوصا تأثير إيجابي عجيب على قارئه، فترتاح له نفسه قبل أن تسر عينه، حتى ولو كان ضعيف المضمون. ولأن الخط الرديء مشكلة كبرى يتذمر منها الآباء مع أبنائهم كما المعلمين مع طلابهم، فإن الآباء يعجزون عن متابعة الدروس مع أطفالهم بسبب عجزهم عن فك شيفرة المكتوب على دفاتر واجباتهم، كما أن المعلمين يعانون من قراءة وتصحيح الأوراق المكتوبة بخط رديئ سيء وغير مقروء، فليس ذلك بالأمر الهين إن لم نقل أنه أمر مؤلم ومعذب جدا لهم. وصدق الدكتور غازي القصيبي في كتابه “حياة في الإدارة” حين قال: “يوجِد الخط الرديء في نفس المصحح شعورا بالعداء نحو الطالب، أما الخط الذي لا يُقرأ فيوَلد رغبة لاشعورية في الإنتقام”.تحسين الخط عند الأطفال يتم الآن عبر دورات تدريبية خارج فصول المدرسة، لأنه كثيرا ما لا تسمح مناهج تعليمنا بتطوير مهارة الخط بعد أن يتجاوز التلميذ مرحلة تعليمه في الروضة والسنة الأولى ابتدائي، والعديد من المناطق التي تعرف تقدما في جودة تعليمها مازال الكثير من طلابها يعانون من مشكلة الخط الرديء. لذلك فإن تحسين الخط يعتبر من أوليات العملية التربوية وخاصة في مرحلة الدراسة الأساسية. ومن المؤكد أن غياب هذه الأولوية كان السبب المباشر في رداءة الخط عند الأطفال.إليكم فيما يلي خمس طرق يمر منها تحسين الخط عند عند الأطفال ، هي بمثابة علاج لأسباب وجذور المشكلة، وهي معلومات مفيدة للآباء والمعلمين على حد سواء، تتضمن محاذير وإرشادات يجب الانتباه إليها قبل التذمر من خط الطلاب.
1- الصحة العضوية
تحسين الخط عند الأطفال يبدأ من علاج المشاكل الصحية التي قد يعاني منها طفلك، فمن بين أهم أسباب الخط الرديء عند الأطفال مثلا، ضعف العضلات الدقيقة الموجودة في راحة اليد، وخاصة ما قبل الخامسة من عمر الطفل، لذلك ينصح بأن لا يبدأ الطفل تعلم الكتابة قبل الخمس سنوات من عمره، لأن عضلات وأعصاب يده ماتزال ضعيفة ويصعب معها تعليمه الإمساك بالقلم و السيطرة عليه و تحريكه فى المسارات الصحيحة لكتابة الحرف . لذا ينصح بتقوية عضلات اليد عند الطفل من خلال اللعب بالمعجون والكرات المطاطية، لتمرين عضلات الأصابع التي تسهل من عملية الكتابة. كما ينبغي الانتباه إلى مشكلة ضعف البصر فهي أيضا سبب مباشر لرداءة الخط، لأن الطفل الذي يعاني من ضعف البصر لا يستطيع أن يتابع حركة رسم الكتابة على السبورة أو الورق فتخرج كتابته سيئة.2- الصحة النفسية
<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>مجموعة من العوامل النفسية لا تساعد الطفل بتاتا على تحسين الخط، منها ما يتعلق باضطرابات نفسية داخلية، مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية والنقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه، وغير ذلك من أعراض التخلف والأمراض النفسية.ومنها ما يتعلق بمؤثرات نفسية خارجية، فمثلا تؤكد تجارب عدد من المعلمين أن كتابة عبارة ( حسّن خطك ) على دفاتر المتعلمين تؤدي بهم إلى الإحباط والمزيد من الفشل، في حين أن ما يشعرهم بالثقة والأمل هو تشجيعهم ومنحهم مكافآت وهدايا والتعبير بلطف عن تحسن مستوى الخط لديهم، فمن البديهي أن عملية استرضاء المعلم تساعد في تشجيع المتعلم الطفل في تحسين خطه. كما أن وضع الطفل في جو من المنافسة مع أقرانه وإشعاره بالمشكلة التي يتقاسمها معهم تولد لديه دافعا للتغيير. وتكليف الطفل بنسخ فقرات طويلة يشعره بالملل والتعب وينعكس سلبا على خطه لأن إعادة النسخ طريقة لا تُجدي إذا لم يجد فيها المتعلم متعته وراحته، وينبغي توفير جو مشجع خال من التهديد أوالقلق والخوف، لأن فرض التدريب على الكتابة كنوع من العقوبة لا يولد لدى الطفل سوى النفور و الكره للدراسة كلها.3- جودة خط المعلم وطريقة تدريسه
لا يمكن تحسين خط الطفل إذا كان خط المعلم نفسه سيئا، فمعلم الخط (سواء كان ولي الأمر أو المدرس) يجب عليه أن يكون ملما بقواعد الخط وأصوله، لأن المتعلم يأخذ خط معلمه نموذجا للكتابة فيقتدي به، وينعكس ذلك بشكل مباشر على طريقة كتابته وشكل خطه. طبعا لأن تعليم الكتابة يتم عبر التدريب والنمذجة والمحاكاة، هذه الأخيرة تكون من قبل المعلم حيث يؤدي عمليا كل مهارة من مهارات الخط أمام طلابه، ومن ثم يقوم الطفل بتقليد المهارة، ومع التدريب يرتقي من المحاكاة والتقليد إلى الممارسة. وهنا ينبغي للمعلم كذلك أن لا يخلط بين تعليم الكتابة و تعليم الخط، فالكتابة مجالها تهجئة الكلمات و أصوات الحروف، أما الخط فمجاله طريقة رسم الحروف. كما يجب على المعلم أن يضبط قواعد تعليم الكتابة وتحسين الخط في علاقتها بالقواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس.4- أدوات الخط
تحسين خط الطفل يرتبط بالأدوات التي تستخدم في الكتابة، وأهمها القلم والورق والكراسات، فطول وحجم القلم وشكله ينبغي أن يكون مناسبا للطفل، ذلك أن طول القلم القصير جدا أو حجمه السميك أو الرقيق جدا لن يمكن المتعلم من الإمساك الجيد بالقلم، مما يضعف قدرته على الكتابة بخط جيد. كما أن الورق ينبغي أن يكون مسطرا واضح الخطوط، والكراسات ينبغي أن تكون ميسرة تحترم الأسس والطرق البيداغوجية في تعليم الكتابة والخط لمختلف الأعمار لضمان تحول مهارات تحسين الخط من مهارات تدريبية إلى مهارات آلية خالية من الأخطاء.<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>5- قواعد التدريب على الخط
التدريب على الكتابة وتحسين الخط يخضع لمجموعة من القواعد التي تضبط ممارسة الكتابة بخط صحيح وجيد، وهي قواعد معروفة عند معلمي رياض الأطفال و معلمي الصف الاول ابتدائي، لكنهم يقومون بتجاهلها حين تكون دروسهم مركزة على الكتابة أكثر من الخط. ومن بين هذه القواعد مثلا المقاييس الصحيحة للحروف نزولا وارتفاعا ليتحكم المتعلم برسمها على الصفحة، والتأكد من سلامة وضعية جلوس الطفل، و الزاوية الصحيحة للكتابة، والوضعية الصحيحة لمسك القلم والوضع الصحيح للورقة. والتدرج في كتابة الحرف بالمعجون أولا وفي الهواء وعلى المقعد ثم على السبورة وأخيرا على الألواح ثم الأوراق أو الدفتر.إذا كنتم تعرفون طرقا أخرى يمر عبرها تحسين الخط عند الأطفال غير ما ذكر أعلاه، نرجو منكم مشكورين إضافتها في التعليقات أدناه.
votre commentaire -
-
-
Par موارد المعلم le 15 Octobre 2015 à 22:38Shift + E : الضمةShift + X : السكونShift + Q : الفتحةShift + A : الكسرةذ + Shift : الشدةShift + Z : المدةShift + W : تنوين فتحShift + S : تنوين كسرةShift + R : تنوين ضمShift + T : لإShift + G : لأShift + Y : إShift + H : أShift + N : آShift + B : لآShift + V : {Shift + C : }Shift + F : ]Shift + D : [Shift + J : تمديد الحرفCtrl + C : نسخCtrl + X : قصCtrl + V : لصقCtrl + Z : تراجعCtrl + A : تعليم الملفShift + U : فاصلة معكوسةCtrl + ESC : قائمة المهامCtrl + Enter : ابتداء صفحة جديدةCtrl + Shift : لغة عربية ( يمين )Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )Ctrl + 1 : مسافة مفردةCtrl + 5 : مسافة سطر ونصفCtrl + 2 : مسافة مزدوجةCtrl + G : الانتقال إلى صفحةCtrl + END : الانتقال إلى نهاية الملفCtrl + F5 : تصغير نافذة الملفCtrl + F6 : الانتقال من ملف لأخرCtrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدةF4 : تكرار أخر عمليةAlt + Enter : تكرار أخر عمليةCtrl + Y : تكرار أخر عمليةCtrl + F9 : فتح قوسين جاهزينShift + F10 : تعداد نقطي ورقميF12 : حفظ بأسمShift + F12 : حفظ الملفCtrl + Home : أول المستندCtrl + End : أخر المستندShift + F1 : معلومات عن نوع التنسيقCtrl + U : سطر تحت النصCtrl + F4 : خروج من الملفCtrl + N : ملف جديدCtrl + H : استبدالCtrl + I : خط مائلCtrl + K : تنسيق المستندCtrl + P : طباعةCtrl + O : فتح منطقةد + Ctrl : تكبير النصج + Ctrl : تصغير النصAlt + S : قائمة تنسيقAlt + J : قائمة تعليمات[ + Alt : قائمة جدول] + Alt : قائمة أدواتAlt + U : قائمة عرضAlt + P : قائمة تحريرAlt + L : قائمة ملف“ + Alt : قائمة إطارAlt + Q : تعديل مسطرةCtrl + E : توسيط النصCtrl + F : بحثCtrl + B : خط أسودCtrl+Shift + P : حجم الخطCtrl+Shift + S : نمطCtrl + D : خط<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - CapitalShift + F3 : تحويل الحروف - CapitalCtrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النصCtrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم رومانيCtrl+Alt + R : وضع علامة ®Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعةShift + F7 : قاموس المرادفاتCtrl+Alt + F1 : معلومات النظامCtrl+Alt + F2 : فتح الدلائلCtrl + J : تسوية النص من الجانبينCtrl + L : بداية النص من الجانب الأيسرCtrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمنCtrl + E : توسيط النصCtrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرةShift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف= + Ctrl + Alt : تخصيصF3 : إدخال نص تلقائيF9 : تدقيق حقولF10 : تحريك إطار لفتح النوافذF1 : تعليماتF5 : الانتقال إلىF7 : تدقيق إملائيF8 : تعليم منطقة...
2 commentaires -
Par موارد المعلم le 10 Septembre 2015 à 21:54النحو من المرحلة الإبتدائية حتى المرحلة الثانوية في 15 ورقة<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 26 Août 2015 à 16:29تدريبات لغوية<script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script> <script async="" src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
votre commentaire -
Par موارد المعلم le 14 Août 2015 à 10:00الكلمات الأمازيغيية في الدارجة التونسية
- بابا
- يما
- نانا= الجدة العظيمة
- هجالة = تادجالات=ارملة
- هجال= ادجال = ارمل
- شلاغم
- بكوش
- فرطاس
- غشير و غشاشر
- شنتي و شناتي <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
- زغزغ
- فزغول
- ممي=bébé
- عزري
- تراس
- قلتة ماء= كلتت
- تتكازت = عرافة
- سفنارية=اسفينخ=جزر
- دشرة=قرية
- بلوطة = تبلوط = الاقراط
- كرومة= تاكرومت=رقبة
- كرايم=الظهر
- مسلان=الظهر
- نوار
- علوش
- ببوش
- بركوس
- جرانة
- فكرون
- فرتتو
- فلّوس
- برشني
- قرنيط
- رتيلا
- تفشة
- زرزومية
- حلوف
- زغلال
- وشواشة
- بوبزيز
- عتروس
- بزويش
- قندوز
- Agro ام قرقر/اكرو تقرقور
- غرزول
- هايشة
- جادور=حصان و منها جات مجودر و تجودير
- زمقري و مازقري بلهجة الجنوب=من فعل يزقر=تنقل و عبر و سافر و ارتحل
- بوزوقار=مشتق من ازوقر=اللون الاحمر بالامازيغية azougher
- تشلاكت = شلاكة
- شتيح
- شكارة
- Eccerket شركة=عقد
- adrug درقة = السر
- يحليلي=احليلي=يا لهوي
- قمقوم=مرتاح ماديا
- كرزة=ثري و غني
- هردة=كارثة و مصيبة
- سقنطري=دسفنقري او اسقوطري=برد شديد
- يسمط=يسمض=بارد/أسمّيض=البرد
- تبروري=ابروري=الماء المتجمد
- قرنبّو=اكرنّبو=الاحدب
- مكوخر=دايخ
- هردوز
- جلغة=اجلاخ=الفم
- يخربق
- تغفيص(قلّة النباهة)
- تخلويض
- بهبار و تبهبير
- يسخسخ
- مدغدش
- ايدهدص من ايدهاص=الاعمى
- امهمش
- يكشكش
- هفهوف
- ايكبش و تكبيش
- معكرش/مكشرد( مجعّد frisé )
- يحربط و تحربيط
- مفزر
- منقرز
- خزرة و يخزر
- كاسح او قاصح
- مقعار و تمقعير
- يقب=يشرب بسرعة
- كت=هات
- يكلت=ايكلت=يتعب
- زهمولة
- زبراط=مدمن
- سبسي=سجائر
- زنطور=بصل
- محنكل
- كعثال
- شوالق و شوليقة
- مشتاق=راغب
- دهك =الضغط و الجهد
- شلبوق=شلبوخ=كف
- لهماق و تلهميق
- حنديرة=مشكلة
- قننّو=اقنن=مدلل
- مبلبز و تبلبيز
- يتنوش
- يفرتق
- شرتلة شراتل =ملابس قديمة
- بشم=شبع
- ممروج و مرج=ألم
- مشلفح
- مبزع
- يمرس و مرسان
- يبرول و تبرويل
- تزعبين
- قحّز، من كلمة اقزوح=المؤخرة
- مغوّف مشتقة من تغوفا = شعر /اغف =الرأس
- قب و قباعة= الراس
- تنقورة=قبعة
- ملاّخ=املاّخ =صبابطي
- داقرة = تاكرا = اناء فخاري
- كوشة من اكوش=النار
- بتّية=tabettit=برميل من نفس الجذع = بطّي/ بطبوط
- عافية=اعفيت = ئلعافيت=النار
- يمرد = يزحف
- زمنطوط=قرصان
- غمر=ئيغمر-حضن
- تتّي = يضرب
- يبخ=بوّخ=يرش بالماء
- يبقس = يلمع /ybagges/
- غنجاية=غنجا =تغنجايث=ملعقة
- تمحميط=حار / امحمض=يتحرحر
- يزلبح = يخدع
- يزغّم = يشتهي
- يحرّش =يشتكي
- ينقح = يؤلم
- قحقوح=مؤخرة
- ينبرط= سعيد جدا
- قيتون= أگيطون جمعها ئگيطان=الخيمة (guitoun)
- يتسهوك
- يبصّر=يمزح
- يعزر=يفضح
- يبزرق
- يشرك=يقطع
- ينزر = اينزر=يصر
votre commentaire -
-
Par موارد المعلم le 17 Juillet 2015 à 17:58<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>"ما إعراب قولنا "كل عام وأنتم بخير
votre commentaire -
-
-
-