• votre commentaire


  • هكذا سيتّم إنتداب أكثر من ألف حامل شهادة عليا ب 600 دينار شهريا مع توفير السكن

    كشف"سامي عجرود" مستثمر تونسي انّه أعدّ مشروعا ضخما للسنة الدراسية القادمة ويتمثل في بعث قناة تعليمية مجانية ويأتي هذا المشروع لفائدة التلاميذ والطلبة مما قد يساعدهم على أداء دروسهم ويمّكنهم من فهم الواجبات وبالأخص تلك التي إستعصى عليهم فهمها ،وقال انّ هذا الأمر سيزيح عديد الأعباء على الأولياء.
    وقال "عجرود" انّه سيتم في شهر ماي 2013 الإنطلاق الرسمي لبث قناة جديدة اسمها "علّمني" ،وكشف انّ هذه القناة والتي ستبث على "النيل سات" ستؤمن في مرحلة أولى دروسا لتلاميذ "الباكالويا" ثم سيتم تقديم دروسا في اغلب المواد لكافة المستويات التعليمية ، وأكدّ انّ البث سيكون 24 ساعة على 24 ،وقال انّ هذا المشروع سيساعد تدريجيا في الحدّ من عبء دروس التدارك والتي أثقلت كاهل الأولياء بتونس.
    وأكدّ "عجرود" انّ قناة "علّمني" ستؤمّن دروسا للتلاميذ وكذلك للطلبة وسيتم للغرض إنتداب نحو 486 صاحب شهادة عليا وتكوينهم في الغرض، وسيشمل الإنتداب كافة الإختصاصات العلمية، وقال محدثنا ان عدد الانتدابات مرشح للإرتفاع بعد إنطلاق المشروع ممّا قد يحد من مشكل البطالة في تونس.
    وأكدّ انّ التلاميذ والطلبة سيجدون أستاذا على ذمتهم طيلة الـ24 ساعة وسيتولى الإجابة على مختلف تساؤلاتهم سواء كانت في الرياضيات أو في الفلسفة أوفي العربية ...وقال انه سيتم تغيير الآستاذة كل 6 ساعات ليعوّضهم آخرون،وقال ان رواتبهم ستكون جيدة ولن يتم خلاصهم عن طريق الدولة بل عن طريق الإرساليات القصيرة والتي سيرسلها التلاميذ، وأشار إلى ان كل تلميذ يرسل رسالة ب250 مليم يتحصّل على "رقم" وهذا الرقم سيمكنه من التواصل طيلة الـ24 ساعة مع عديد الأساتذة في جميع المواد ،واعتبر انّ المبلغ معقول وفي متناول جميع الفئات والشرائح الإجتماعية .
    وأكدّ انه اقتنى للغرض مركز نداء في سوسة مهمته تأمين عمل الأساتذة وقال ان كلفة المركز بلغت ما يفوق الـ3 مليارات ،وقال انه يحتوي على معدات تقنية من أعلى طراز و برمجيات حديثة جدا.
    وكشف انّ من بين المشاريع الأخرى التي سترى النور قريبا مشروع المكتبة الرقمية، وقال ان المكتبات الموجودة حاليا مجرد فهارس لكتب ولا توفر كتبا رقمية، وقال انه سيتم للغرض توفير الكتب والمجلدات باهظة الثمن والتي قد يجد التلميذ أو الطالب صعوبة في اقتناءها ولكنها بفضل هذا المشروع ستصبح متاحة للجميع عن طريق الأنترنات وبكلفة 250 مليم أيضا، وأضاف انه تم للغرض عقد إتفاقيات مع عديد دور النشر و سيتم حفظ حقوق المؤلف والناشر وستخصص 150 من ثمن الإرسالية الى المؤلف والناشر و100 مليم لخلاص الأعوان ومسدي الخدمات.
    وأكدّ ان بعض دور النشر وافقت على طباعة الكتب والمراجع وأخرى لا إذ سيتم الإكتفاء بالإطلاع عليها.
    وقال انه سيتم للغرض إنتداب ألف صاحب شهادة عليا لكتابة وتدوين المعطيات الواردة بالكتب، وأكدّ ان المطلوب جميع الإختصاصات وهؤلاء سيتم تكوينهم في مجال الأرشفة الإلكترونية، وقال إذا رقن كل منتدب 5 كتب شهريا سيصبح لدينا في شهر واحد 5 ألاف كتاب ،وقال انّ مصر أعدت برنامجا مماثلا في عهد "مبارك" عنوانه "مليون كتاب" وكان بالتنسيق مع مكتبة الإسكندرية وأكدّ انه تمّ صرف مبالغ طائلة لهذا المشروع.
    وأشار إلى انّ مشروع المكتبة الرقمية في تونس لن يحتاج الى تمويلات ضخمة، واكدّ انّ الراغبين في العمل بإمكانهم الإتصال بالرقم 73211770 .
    وأضاف ان مركز النداء موجود في جهة "الخزامة" بسوسة ويضم حواسيب ذات جودة عالية وقال ان سيكون العمل مبدئيا في سوسة على ان يطال بقية المناطق في مرحلة لاحقة ،وأكدّ انه سيتم منح المنتدبين 600 دينار كراتب شهري، وكشف ان بعض المؤسسات ستتبنى في مرحلة لاحقة سكنهم وستوفر مقرات لهم.
    وحول البرنامج الذي سبق واتهم وزارة التربية بالإستيلاء عليه و(كانت التونسية قد اشارت إليه في العدد الصادر بتاريخ19 جانفي ويهم موضوع إرساليات قصيرة تخبر الأولياء بنتائج ومعدلات أبناءهم وكل الغيابات المسجلة)...قال انه إلتقى أمس بوزير التربية الجديد والذي دعاه للنظر في الموضوع ووعده بفتح تحقيق في الغرض وقال له ان ثبت أي إستيلاء فسيتم محاسبة المخالفين ،وكشف "عجرود" ان الوزير الجديد إستمع إليه بإهتمام شديد وتفاعل مع أغلب مقترحاته .
    وقال بإمكاننا الحد من البطالة في تونس فقط لو يفسحون للشباب المجال للعمل، وأكدّ انه لو وضع على كل مدرسة شخص واحد لرقن المعطيات فإنه وعلى 5 ألاف مدرسة بالإمكان تشغيل ما لا يقل عن 5 ألاف حامل شهادة عليا.
    وقال "عجرود" لدينا في تونس عدة كفاءات ولابدّ من حسن تأطيرهم ،وقال بإمكان عديد الشباب كسب عدة مداخيل من "النات" وهم جالسون في بيوتهم عوض إضاعة الوقت في المقاهي.
    وكشف انه سيتم تكوين الراغبين في ذلك ومدّهم بالمواقع الأجنبية التي ستّمكنهم من كسب مدخول يقدّربأكثر من3 ألاف دولار شهريا ،وقال ان الراغب في هذا العمل يقوم بإرسال الروابط وكلّ من ينقرها يسجلّ في حساب المرسل مبلغا ماليا ،وقال انه يجد في حسابه البنكي وفي نهاية الشهر مبلغا محترما ،وقال كل شخص بإمكانه الحصول على موطن للرزق .
    وأكدّ اننا قادرون على تصدير التكنولوجيا الرقمية وتساءل لماذا أغلب البرمجيات تعدها شركات أجنبية وبمبالغ طائلة ؟وقال أين أبناءنا وأين الكفاءات التونسية في هذا المجال؟.
    بسمة الواعر بركات

    votre commentaire



  • votre commentaire
  • يبدو ان العلاقة بين الاتحاد العام التونسي للشغل والوزير الجديد للتربية فتحي جراي دخلت منذ البداية في مرحلة «التوتر».
    الأمر يتعلق بمراسلة رسمية وجهها الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية حفيظ حفيظ يطلب فيها من الوزير الجديد عقد جلسة معه وبحضور الكتّاب العامين للنقابات للنظر في عدد من الملفات المشتركة ومن أهمها التسميات والتعيينات في الوزارة وهو ما وافق عليه الوزير قبل ان تتم تأجيل الجلسة وتحديد وزارة التربية لروزنامة جلسات مع النقابات تمتد من يوم 10 الى 18 فيفري.
    لكن قسم الوظيفة العمومية بالمركزية النقابية تمسك بضرورة اجراء جلسة تمهيدية تجمع كل الكتاب العامين للنقابات مع الوزير بحضور الأمين العام المساعد حفيظ حفيظ.
    وأكدت مصادرنا أن «تحويل» وجهة الجلسات مع النقابات فيه الكثير من الغايات والأهداف.
    وقالت المصادر ان على وزارة التربية أن تدرك ان كل النقابات ستوحد تحركاتها وسيكون لها موقف موحد وستتمسك بمطالبها وفي مقدمتها مراجعة التعيينات والتسميات.

    votre commentaire


  •  
    نفّذ عدد من المعلمين الأول اليوم،الجمعة وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي لاتحاد الشغل. وقال أحد المحتجين في تصريح ل"جوهرة أف أم" إن من بين مطالبهم
    معادلة شهادة ختم دروس المعهد العالي لتكوين المعلمين بشهادة المرحلة الاولى من التعليم العالي.

    votre commentaire


  • votre commentaire






  • وزارة التربية تؤكد القطع نهائيا مع الكاباس والقانون الاستثنائي للوظيفة العمومية


    أكد مدير ديوان وزير التربية محمد كمال الصيد اليوم، أن الوزارة قطعت نهائيا مع مناظرة الكاباس ومع


     القانون الاستثنائي للوظيفة العمومية الذي 

    يقضي بانتداب مدرسين اعتمادا على قاعدة الأكبر سنا والأقدم شهادة.

    وفي تصريح لشمس أف أم، قال محمد كمال الصيد أنه تم القطع مع الكاباس ومع القانون الاستثنائي

     للوظيفة العمومية، وأن التناظر لا يمكن أن يكون 

    إلّا على أساس الكفاءة والجدارة.

    ولاحظ الصيد أن هناك طريقتين للتناظر، إمّا التناظر بإجراء امتحان واضح المراحل أو الانتداب المباشر 

    بالملفات، مشيرا إلى أن هذه الطريقة قد ترضي

     البعض لكنها حتما لاتُنصف الجميع.

    votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire



  • votre commentaire



  • التونسية 02-02-2014 : بعد تعيينه في الحكومة الجديدة:وزير التربية ... في مهمّة مستحيلة 
    في البداية وعلى لسان رجال التعليم نشدّ على سواعد وزرائنا ممن التحقوا بتشكيلة الحكومة الجديدة على نخب مستقبل قريب نقطع فيه مع «الهزان والنفضان» لبناء تونس الحديثة والمتجددة وقد انبلجت من رحم ثورة 14 جانفي.. وقد استبشر المربون فعلا لما قدم المهدي جمعة اسماء حكومته الجديدة لتتضح استقلالية وزارة التربية بعد ان تسربت اخبار تشير الى امكانية دمجها مع وزارة التعليم العالي ليكون عليهما وزير واحد ابن ميدان البحث العلمي في وقت ندرك فيه جيدا انه لا يعرف أسرار وزارة التربية الا أهلها وناسها وابناؤها والا خرجت عن مسارها. 
    حلول الدكتور فتحي الجراي على رأس وزارة التربية يؤشر مبدئيا الى ان نسبة نجاحه في مهمته ستكون محترمة باعتباره ابن التعليم، مر من المجال التربوي في صلب الجامعة التونسية لندرك ان الرجل من الميدان وخريج الفضاء التربوي بكل عناصره المادية والبشرية واللوجستية ولو أننا نعي جيدا بأن هناك بونا شاسعا بين ماهو نظري.. وما هو تطبيقي لان فتحي الجراي سيجد نفسه «من الطبق.. الى بيت النار» في كماشة المطالب والاحتجاجات والملفات الصادرة عن ابناء الدار من مربين واداريين وطرف نقابي الى جانب خريجي كليات يرغبون في الالتحاق بميدان التعليم دون ان نغفل عن منظومة تربوية تستجدي الاصلاح والتغيير والتهذيب.. ومؤسسات تربوية تتداعى وتوشك قاعاتها على السقوط ومحفظة ثقيلة ارهقت ظهور الاطفال الصغار وزمن قتل مملكة الابتكار والموهبة والذكاء لدى الناشئة لانهم صاروا في قبضة الدروس الخصوصية زمن الراحة مما جعلهم يقاطعون النوادي والمنظمات والجمعيات.
    وزير التربية الجديد سيجد نفسه مجبرا على الانطلاق من الخطوة الاولى اذا ما علم انه لم يعد لسبورة القسم ومنضدة التلميذ مكان في التربية الحديثة وبعدهما تتوالى النقاط في كل المجالات التربوية والتعليمية بين المدارس الابتدائية والاعداديات والمعاهد الثانوية بكل ما فيها من نقائص على مستوى البنية التحتية بداية من الباب الخارجي وصولا الى القاعات مرورا بالمجموعات الصحية وميادين تعاطي حصص التربية البدنية.
    ولأن اليد الواحدة لا تصفق ولا تأتي الثمار بالعمل الفردي في مثل هذه الفترات الحساسة من الوضع الداخلي والخارجي للبلاد.. حتما سيعتمد الدكتور فتحي الجراي على اطارات و «كوادر» وزارة التربية من خبراء التعليم والبيداغوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والتخطيط والبناء والتجهيز طالما أنّ هذه العناصر هي مقومات المدرسة التونسية في توهجها المعنوي والمادي والبشري ولا يمكن لها ان تخرج من عنق الزجاجة الا اذا شمل الاصلاح كل العناصر ولو بنسب متفاوتة خاصة ان وزير التربية الجديد سيكون امام اختبار امتحان شهادة الباكالوريا وبنسبة اقل مناظرتي الدخول الى الاعداديات والمعاهد النموذجية لما لهذه المناظرات من وزن معنوي واجتماعي في صلب العائلات التونسية الى درجة ان الدولة برمتها تتفاعل مع الباكالوريا وتتجاوب معها بكل ثقلها وترى ان نجاح هذه المناظرة يعطيها متنفسا اجتماعيا وتربويا وسياسيا يثبت سياستها في الداخل والخارج.
    كما ان وزير التربية الجديد سيجلس حتما مع الطرف النقابي الذي ما انفك يفتح ملفات رجال التربية في خصوص الترقيات والمنح مع كل وزير والاكيد ان المفاوضات ستتواصل حتما مع فتحي الجراي خاصة ان بقاءه على رأس وزارة التربية ستحدده الانتخابات القادمة ولعلها لن تطول مما يجعل الهياكل النقابية للتربية تسرع الخطى حتى لا تفوت فرصة من ذهب وتجلس مع وزير هو ابن الدار ورجل تربية قبل ان يكون رجل سياسة وادارة.
    المهمة معقدة ومركبة فيها الكثير من الصعوبة والتعقيد.. وتتطلب فطنة وذكاء ودهاء وصبرا ومداومة لان التعليم في جوهره مجال حساس ودقيق ورهيف والدليل ان الوزراء الثلاثة الذين حلوا بمكتب وزارة التربية منذ ثورة الحرية والكرامة لم يقدموا الاضافة للميدان فارتكبوا كثيرا واخطؤوا في فتح ملفات ومناقشتها وتاهوا كلما جلسوا يفاوضون الجانب النقابي والمثال يأتي بوضوح لما اعلن سالم لبيض عن استقالته دون ان يغادر مكتبه مبرزا عدم نجاحه الكلي في ادارة وزارة التربية وهي رسالة مضمونة الوصول الى فتحي الجراي حتى يدرك ما اليه.. وما عليه في صلب وزارة لها ثقلها وخصوصياتها في المجتمع التونسي قبل ان تكون تحت لواء حكومة سياسية على اعتبار ان ابعادها اجتماعية وثقافية وتربوية واقتصادية قبل ان تكون سياسية..

    votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire




  • votre commentaire


  • votre commentaire


  • votre commentaire


    Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique
    Suivre le flux RSS des commentaires de cette rubrique