تستثمر النصوص في بعديها المعنوي (الفهم) و التقني (المبني)
- البعد المعنوي
- اسئلة لدعم القدرة على الفهم
- استجلاء معاني من النصوص و جمع معلومات و قرائن.
- الاستدلال و التعليل بقرائن مستمدة من التجربة الذاتية.
- التعرف على الافكار الفرعية و الربط بينها لإبراز الفكرة الرئيسية أو القضية التي يتضمنها المكتوب (التنمية البيئة الحياة اليومية الحياة العائلية…)
- تحليل القضية في جوانبها المختلفة (الجانب الاجتماعي الاقتصادي القيمي الوجداني…)
- تمرير مفاهيم و إبداء الرأي في بعض المواقف او الشخصيات تقديم بدائل باعتماد براهين و حجج وجيهة . <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
- بيان العلاقة القائمة بين الاطراف المختلفة في النص السردي ( بين الشخصيات بين الشخصيات و الاحداث بين الاحداث و الظروف و الزمنية و المكانية).
- البعد التقني
- تحديد البنية السردية في النص و التصرف فيهم (مقام الانطلاق سياق التحول وضع الختام).
- التعرف على مواطن الجمال في النص و النسج على منوالها.
- تحديد سمات الموصوف باستخراج صفاته من النص و التدريب على استعمال ادوات الوصف و تنويع اساليبه.
- التصرف في النص دون الاخلال بمعناه الحذف الاثراء ترتيب و تصنيف الفكر و اعادة الصياغة أي تلخيص النص او فقرة منه تصور نهاية او بداية للنص…
- استعمال ابنية لغوية و مفردات في سياقات مختلفة اثراء للرصيد المعجمي.
- استخراج بعض الصيغ التعبيرية الطريفة و استعمالها.