• صدرت بالرائد الرسمي: كامل التفاصيل عن ديوان الخدمات المدرسية

    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر حكومي يتعلق بإحداث ديوان الخدمات المدرسية وبضبط تنظيمه الإداري والمالي وطرق تسييره.
    وهو مؤسسة عموميّة ذات صبغة إداريّة تتمتّع بالشخصيّة القانونيّة والاستقلال المالي تخضع لإشراف الوزارة المكلفة بالتربية، أطلقت عليها تسمية "ديوان الخدمات المدرسية "، مقرها بتونس العاصمة، وتلحق ميزانيته بميزانية الدولة.
    وتتمثل مهمة ديوان الخدمات المدرسية في الإشراف على سير المطاعم والمبيتات المدرسية ودعمها والسهر على تحسين ظروف الإقامة بالمبيتات، وللغرض ترجع بالنظر له وذلك بداية من 31 ديسمبر 2016 كل المبيتات والمطاعم المدرسية الراجعة بالنظر حاليا للمؤسسات التربوية العمومية، كما يتولى الديوان دعم النقل المدرسي وتطوير الحياة المدرسية ولتحقيق هذه الغاية يضطلع الديوان خاصة بـ :
    ـ دراسة امكانيات توسيع شبكة المدارس الابتدائية المنتفعة بالمطاعم المدرسية وتقديم مقترحات في الغرض الى سلطة الإشراف،
    <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script><script>(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>
    ـ تعهد التجهيزات والفضاءات المخصصة للمطاعم المدرسية والمحافظة عليها،

    ـ تأمين تقديم خدمات الأكلة والإقامة بالمبيتات المدرسية وفقا لمعايير الجودة،

    ـ المساهمة في إعداد و تنفيذ برامج التكوين المستمر و تطوير الكفاءات الموجهة للعاملين بالمبيتات والمطاعم المدرسية،

    ـ إيلاء التلاميذ المقيمين بالمبيتات المدرسية الإحاطة النفسية والاجتماعية اللازمة،

    ـ دراسة ملفات المنح المدرسية وإسنادها لمستحقيها وفقا للمعايير التي يقع ضبطها بمقتضى مقرر من وزير التربية،

    ـ التنسيق مع الهياكل المختصة لضمان احترام شروط حفظ الصحّة في المبيتات والمطاعم المدرسية

    ـ العمل بالتنسيق مع الهياكل المختصة على تطوير النقل المدرسي وجعله مواكبا لمقتضيات ومعايير الجودة،

    ـ وضع خطة عمل تضمن تعميم الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية على جميع المؤسسات التربوية بمختلف المراحل التعليمية و ذلك بالتنسيق مع الهياكل الإدارية المركزية والجهوية بمختلف القطاعات المعنية بالملف،

    ـ العمل على توفير واستغلال الفضاءات الملائمة للقيام بمختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية وذلك بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة،

    ـ القيام بحملات تحسيسية لفائدة الأولياء والتلاميذ للإعلام حول المزايا والفوائد التربوية لانخراط التلميذ في الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية،

    ـ تصور وإعداد الآليات الكفيلة بدفع الإطار التربوي وتحفيزه على الانخراط ضمن منظومة الحياة المدرسية من خلال تنشيطه لمختلف النوادي الرياضية والثقافية والاجتماعية بالوسط المدرسي.
    ويشتمل التنظيم الإداري لديوان الخدمات المدرسية على :
    ـ الإدارة العامة،

    ـ مصلحة التصرف المركزي في الشؤون الإدارية و المالية،

    ـ إدارة السكن والمطاعم المدرسية،

    ـ إدارة النقل المدرسي، والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية،

    وحدة خدمات مدرسية بكلّ معتمدية بها مبيت مدرسي أو أكثر، ويمكن عند الاقتضاء إحداث أكثر من وحدة بالمعتمدية الواحدة بمقتضى قرار مشترك من وزيري التربية و المالية.
    ويسير ديوان الخدمات المدرسية مدير عام تقع تسميته بأمر حكومي باقتراح من الوزير المكلف بالتربية طبقا لأحكام القانون عدد 33 لسنة 2015 المشار اليه أعلاه وللشروط العامة المستوجبة للتسمية في خطة مدير عام إدارة مركزية المنصوص عليها بالتراتيب الجاري بها العمل، ويتمتع المدير العام بصفته تلك بالمنح والامتيازات المخولة لمدير عام إدارة مركزية.
    كما يمارس المدير العام للديوان مشمولاته طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل. ويتولى اتخاذ القرارات في جميع المجالات الداخلة ضمن مشمولاته. 
    ويكلف بالخصوص بـ :

    ـ رئاسة المجلس الإداري،

    ـ التسيير الإداري والمالي والفني للديوان،

    ـ إعداد ميزانية الديوان والسهر على تنفيذها،

    ـ إبرام الصفقات والعقود والاتفاقيات التي تدخل في نطاق نشاط الديوان طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل،

    ـ القيام بالإجراءات اللازمة لاستخلاص مستحقات الديوان،

    ـ الإذن بصرف الدفوعات والقيام بالمقابيض طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل،

    ـ إعداد التقارير السنوية الإدارية والمالية حول نشاط الديوان وتقديمها إلى المجلس الإداري وسلطة الإشراف والمصالح المعنية،

    ـ تمثيل الديوان لدى الغير في كل الأعمال المدنية والإدارية والقضائية،

    ـ السهر على التحسين المتواصل للخدمات المقدمة في مجالات السكن المدرسي والأكلة المدرسية والنقل المدرسي والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية،

    ـ تنفيذ كل مهمة أخرى تتصل بنشاط الديوان يتم تكليفه بها من قبل سلطة الإشراف.
    وتتكون موارد الديوان من:

    - المنح التي تسندها الدولة للتسيير والتجهيز في إطار الميزانية العامة لوزارة التربية،

    - المداخيل المتأتية من مساهمات التلاميذ مقابل الخدمات التي يقدمها الديوان،

    - المنح التي توفرها الذوات العمومية الأخرى أو غيرها من الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية،

    - الهبات والعطايا بعد ترخيص سلطة الإشراف.

    وتشتمل نفقاته على:

    ـ نفقات سير عمل الديوان،

    ـ نفقات التعهد وصيانة العقارات والممتلكات الراجعة للديوان،

    ـ جميع النفقات الأخرى الداخلة في نطاق مهمة الديوان طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل.

    ويتم تعيين محاسب بالديوان يكلف بضبط المقابيض والدفوعات طبقا لأحكام مجلة المحاسبة العمومية.

    كما تمارس الدولة إشرافها على الديوان طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل والمتعلقة بالمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، تتم نقلة الأعوان العاملين بالمبيتات و المطاعم المدرسية في تاريخ 31 ديسمبر 2016 الى الديوان المحدث.

    الفصـل 22 ـ تتولى لجنة تحدث بمقرر من وزير التربية الإشراف على عملية نقلة الأعوان والممتلكات.
    أما في صورة حلّ ديوان الخدمات المدرسية المحدث بمقتضى هذا الأمر الحكومي ترجع ممتلكاته إلى الدّولة التي تتولى تنفيذ التزاماته طبقا للتشريع الجاري به العمل.

    « دار شعبان : الله أكبر ...غرق هذا الأستاذ وهو يحاول إنقاذ طفل قصص الأنبياء محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم »

  • Commentaires

    Aucun commentaire pour le moment

    Suivre le flux RSS des commentaires


    Ajouter un commentaire

    Nom / Pseudo :

    E-mail (facultatif) :

    Site Web (facultatif) :

    Commentaire :